مجتمع

النظام الغذائي المتوازن يساعد على تقليل مشاكل الحمل

الثلاثاء 2018.1.16 05:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 294قراءة
  • 0 تعليق
التغذية السليمة تحافظ على صحة الحامل وجنينها

التغذية السليمة تحافظ على صحة الحامل وجنينها

تعاني الكثير من السيدات الحوامل من مشاكل صحية، خاصة في أشهر الحمل الأولى، مع قلة الرغبة في تناول الطعام أو بسبب وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي في تلك الفترة.

ويرى الدكتور عماد السيد، أستاذ التغذية، أن السيدة الحامل عليها أن تتبع نظاما غذائيا خاصا لتحافظ على صحتها خلال أشهر الحمل، على أن يعتمد النظام الغذائي على كافة العناصر الغذائية.

ونصح السيدة الحامل بتناول الفواكه والخضروات، مؤكدا أن طبق السلطة أساسي في الوجبات للسيدة الحامل، لما له من قيمة غذائية وفائدة في تسهيل الهضم، كما أن حمض الفوليك الذي يجب على الحوامل تناوله لنمو الجنين يتواجد في الخضروات ذات الأوراق الخضراء بكثرة، وهو ضروري خلال أشهر الحمل الأولى وتتناوله السيدات في شكل أقراص دوائية.

وأشار السيد إلي أن الحوامل عليهن تناول المكسرات مثل اللوز والبندق والفواكه المجففة التي تساعد قيمتها الغذائية العالية في تغذية الأم ونمو الجنين.

وأكد ال أن شرب الماء أساسي للحوامل للحفاظ على رطوبة الجسم وتعويض العرق المفقود خاصة إذا كان الحمل في الصيف، وفي الشتاء يجب أن تضع السيدة الحامل زجاجة المياه أمامها لكي لا تنسى أن تشرب.

وحذر السيدة الحامل من شرب كميات كبيرة من الكافيين والمنبهات مثل الشاي والقهوة أو القهوة سريعة التحضير أو مشروبات الطاقة، مؤكدا أن الأفضل هو اللجوء لشرب الأعشاب الطبيعية، مشيرا إلى أنه يجب التوقف تماما عن التدخين والكحوليات فور حدوث الحمل.

كما حذر السيد من تناول الحوامل للحوم غير المطهوة جيداً أو البيض النيء أو الطعام غير النظيف لما لذلك من آثار سلبية تطال الأم والجنين، كما حذر كذلك من تناول أي أدوية أو مكملات غذائية دون استشارة الطبيب.

ويؤكد أستاذ التغذية أن ممارسة الرياضة أمر لابد منه للمرأة الحامل بعد استشارة طبيبها حتى لو كانت قليلا من المشي، إضافة لممارسة تمارين التنفس التي تساعد كثيرا في حالة الولادة الطبيعية، كما أنه يجب على الحوامل الراحة فور الشعور بأي تعب لتجنب أي إنذارات بالإجهاض.


تعليقات