مجتمع

نقص الكالسيوم عند الحوامل.. 11 عارضا

الأحد 2017.12.24 02:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 854قراءة
  • 0 تعليق
جرعات مناسبة من الحليب تفيد الحوامل

جرعات مناسبة من الحليب تفيد الحوامل

يعتبر عنصر الكالسيوم من العناصر المهمة التي يجب أن يحتوي عليها البرنامج الغذائي للحامل، نظرًا لأهميته في تكوين عظام وأسنان الجنين، حيث تزداد الحاجة إلى الكالسيوم في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، التي تنمو فيها عظام الجنين وتتكون بصورة طبيعية.

ويؤثر نقص مستويات الكالسيوم خلال فترة الحمل على الطفل مُستقبلًا، وربما يكون سببًا في تأخُره في المشي وتقوّس العظام، وتأخر التسنين، فضلًا عن المضاعفات التي قد تصيب الأم وأخطرها لين العظام.

ويجب أن تحصل الحامل على ما لا يقل عن 1000 مليجرام، بل تزيد إلى 1300 مليجرام من مكملات فيتامين "د"، إن كان هذا هو الحمل الثالث أو الرابع، أو كان الحمل الأول لكن الأم الحامل شابة صغيرة دون العشرين.

 ويصف الطبيب مكملات الكالسيوم وفيتامين "د" ويصف جرعات مناسبة من الحليب أو اللبن الرائب أو الزبادي أو منتجات أخرى غنية بالكالسيوم مثل الزبادي قليل الدهون إذ يحتوي كوب الزبادي العادي على 440 مليجرام من الكالسيوم، وكذلك منتجات الألبان الأخرى مثل الجبن والأسماك وبعض الفواكه من المصادر الجيدة للكالسيوم.

ويُعد الكالسيوم عنصرًا أساسيًا للجسم سواءً من أجل قوة العظام أو لعمل مختلف خلايا الجسم، وخاصة الدماغ والعضلات والقلب، ولذلك فإن نقص الكالسيوم في الجسم يسبب العديد من الأمراض والأعراض، وذلك لأن العديد من الأنزيمات تحتاج للكالسيوم لأداء وظائفها خاصة الجهاز العصبي.

ويتم تخزين الكالسيوم في العظام، ويحتاج تنظيمه إلى هرمون الغدة الدرقية وفيتامين "د" الذي ينتجه جسم الإنسان وتحديدًا الخلايا تحت الجلد كي ينتظم معدله في الجسم.

أعراض نقص الكالسيوم للحوامل

هشاشة العظام ولينها، وتعرض الحوامل للكسور بسهولة، وإن حدث ذلك فمن الصعب على الكسر أن يلتئم بسرعة.

تشنُجات في عضلات الجسم، وخاصة في الأرجل، كما يمكن أن تصل هذه التشنجات إلى منطقة أعلى اليدين.

جفاف البشرة بشكل مُلفت خلال الحمل مع وجود أكزيما.

تسوس الأسنان وتآكلها.

تصبح الأظافر رقيقة وسهلة الكسر.

قد ينتج عن نقص الكالسيوم سُرعة في ضربات القلب، يُصاحبها ارتفاع في ضغط الدم.  

قد يؤدي نقص الكالسيوم إلى حدوث ألم أسفل البطن، خاصة عند النهوض من وضع الجلوس.

الشعور بتنميل في الأصابع سواء الكفين أو القدمين.

الشعور بآلام في العضلات

تأثر في الذاكرة.

اضطراب في ضربات القلب.

تعليقات