بيئة

محمية دبي الصحراوية.. حماية التنوع البيئي بمعايير عالمية

الإثنين 2018.12.31 07:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 53قراءة
  • 0 تعليق
محمية دبي الصحراوية- أرشيفية

محمية دبي الصحراوية- أرشيفية

في قلب صحراء دبي، وعلى طريق "دبي ـ العين"، تقع محمية دبي الصحراوية التي تأسست عام 2002، كأكبر منطقة من الأراضي المحمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والحائزة على تصنيف عالمي كمنطقة محمية من الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة.

وافتتحت المحمية كمنطقة محيطة بمنتجع "وسبا المها" الصحراوي الذي تأسس عام 1999، بهدف حماية المشهد الطبيعي للإمارة.


ويمكن للزوار اكتشافها والمشاركة في عدد من النشاطات والتجارب السياحية بين المناظر الطبيعية الرائعة والممارسات العربية التقليدية، وحتى بعض المغامرات المميزة.

 

وتوجد في المحمية العديد من النباتات الصحراوية التي تغطي مساحتها طبيعياً، بالإضافة إلى برامج التشجير التي يقوم بها فريق المختصين في المحمية، حيث تمت زراعة مجموعة من النباتات التي تتأقلم مع البيئة الصحراوية.

تعد الصحراء عامل الجذب الحقيقي في محمية دبي الصحراوية، حيث يوفر هذا المشهد الرائع خلفية لمجموعة كاملة من الأنشطة على غرار اكتشاف الحياة البرية أو المشاركة في بعض أنشطة المغامرة لمحبي الاستكشاف.


وتتيح المحمية لزوارها فرصة الاستمتاع بجولة عبر الصحراء بصحبة دليل محلي؛ للتعرف على أفضل الأماكن، ورؤية جزء من الحياة البرية الأكثر روعة في إمارة دبي عن قرب.

وتعتبر محمية دبي الصحراوية أكبر منطقة من الأراضي المحمية في دولة الإمارات، وهي المكان الوحيد الذي يتيح للزوار مشاهدة الحياة البرية محمية في بيئتها الطبيعية.

وتقسم المحمية إلى 3 مناطق رئيسية، إذ إن المنطقة الأولى مفتوحة للجمهور للسير على الأقدام، أما المنطقة الثانية فلا يسمح فيها بالدخول، ولثالثة خصصت لرحلات الصحراء الترفيهية.


الإقامة في المحمية

تضم محمية دبي الصحراوية خيارين للإقامة فيها، إذ يوجد داخلها منتجعان، الأول "وسبا المها" الصحراوي، ويمزج هذا المنتجع ذو الخمس نجوم بين تركيزه على المساعدة في الحفاظ على البيئة، وعرض تراث الإمارات والهندسة المعمارية، وتوفير الرفاهية للضيوف في أجواء فريدة من نوعها، مع حمام سباحة وجاكوزي وساونا، فضلاً عن توفير غرف مع شرفات.


ويوفر المنتجع تجربة فريدة من نوعها للزائرين، إذ جرى تصميم المنتجع مثل المعسكر البدوي التقليدي، ويضم 42 جناحاً فاخراً وسبا ومرافق مؤتمرات، كما يمكن خلال الزيارة ترتيب العديد من الأنشطة المختلفة في المنتجع، بما في ذلك المشي في الطبيعة ورحلات ركوب الجمال ورحلات السفاري الصحراوية وركوب الخيل وأكثر من ذلك. 

فيما يتمتع منتجع وسبا باب الشمس الصحراوي ذو الخمس نجوم بأجواء ريفية أكثر قليلاً، وهو مناسب للعائلات، خاصة مع كونه يضم حمام سباحة للأطفال وغيرها من المرافق المناسبة للصغار، أضف إلى ذلك أن الغرف مزودة بجميع احتياجات الزائرين لضمان إقامة مريحة.


تعليقات