اقتصاد

إنفوجراف.. دبي تتفوق على اليابان وفرنسا وبريطانيا في مؤشر إدارة المدن

الثلاثاء 2019.1.8 01:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 206قراءة
  • 0 تعليق
دبي الثامنة عالميا في مؤشر إدارة المدن

دبي الثامنة عالميا في مؤشر إدارة المدن

احتلت دبي المرتبة الثامنة عالميا في مؤشر إدارة المدن، بحصولها على علامة 8.49% من 10، متفوقة على اقتصادات مثل بريطانيا وكندا واليابان وفرنسا وكوريا الجنوبية.

جاء ذلك في تقرير تنافسية دبي الرقمية 2018 -وهو التقرير الأول من نوعه على مستوى المنطقة- والذي أصدره حديثا "مركز التنافسية العالمية" التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية، بالتعاون مع "مكتب دبي للتنافسية" التابع لـ"اقتصادية بدبي" و"مكتب دبي الذكية".

وجاءت دبي في المرتبة الثامنة، بعد اقتصادات سنغافورة، والدنمارك والولايات المتحدة وهولندا وسويسرا وهونج كونج والنرويج، بينما جاء في المرتبة التاسعة فنلندا ثم اليابان عاشرا في التقرير الذي يضم 63 اقتصادا.

تعاملات رقمية

وتصدرت دبي العالم في استراتيجية التعاملات الرقمية "البلوك تشين"، ومن المتوقع أن تدار الإمارة بالكامل، بواسطة منصة البلوك تشين بحلول 2020، عبر 3 ركائز، هي: كفاءة الحكومة، تأسيس الصناعات، القيادة العالمية.

ومن أبرز أدوات الإدارة الحديثة في دبي، تم استحداث تطبيق "دبي الآن"، وهو أول تطبيق ذكي للخدمات الحكومية في دبي، إذ يقدم أكثر من 55 خدمة ذكية في 22 جهة حكومية.

ومن الخدمات الأخرى التي تقدمها دبي، كأحد أدوات الإدارة السليمة في عصر الرقمنة، الهوية الذكية، التي تتيح خدمة الهوية الوطنية الرقمية والتوقيع الرقمي للمستخدم، وتقديم هويته لموفري الخدمات بشكلٍ آمن عبر جهاز الهاتف الذكي.

وتقود حكومة دبي عبر قاعدة البيانات التي توفرها لكل فئات المجتمع، إلى موجة جديدة من الازدهار الاقتصادي، محفزة للابتكار وريادة الأعمال.

ويقارن تقرير التنافسية، بين اقتصاد إمارة دبي و63 اقتصاداً من مختلف قارات العالم اعتماداً على 3 محاور رئيسية تنطوي كل منها على 3 مؤشرات رئيسية، هي المعرفة، والتكنولوجيا، والجاهزية للمستقبل، ويندرج تحتها 50 مؤشراً فرعياً تعكس مختلف روافد الاقتصاد الرقمي.


تعليقات