صحة

200 ممرض في مؤتمر التمريض لأمراض الدم بـ"صحة دبي"

الإثنين 2018.4.23 07:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 401قراءة
  • 0 تعليق
صورة جماعية من مؤتمر التمريض لأمراض الدم

صورة جماعية من مؤتمر التمريض لأمراض الدم

اختتمت فعاليات مؤتمر التمريض الخامس لأمراض الدم والأورام والرعاية التلطيفية التمريضية بهيئة الصحة بدبي، بمشاركة أكثر من 200 ممرض وممرضة من مختلف المؤسسات الصحية بدبي.

وأكد فؤاد شهاب، مدير التمريض بمستشفى دبي، مدير ملتقى مدراء التمريض بهيئة الصحة دبي، خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر الذي عقد بفندق حياة ريجنسي كريك هايتس بدبي، أهمية تكاتف الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الصحية وتطبيق افضل الممارسات العالمية في مجال تشخيص وعلاج ورعاية مرضى السرطان وأمراض الدم وغيرها من الأمراض التي تشكل عبئًا كبيرًا على المرضى وعائلاتهم والمؤسسات الصحية والمجتمع بشكل عام.

وشدد شهاب على أهمية الكشف المبكر عن المرض لتفادي المضاعفات السلبية للسرطان الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، مؤكدا أهمية زيادة الوعي والتثقيف الصحي للحد من المرض ورفع جودة حياة المرضى.

وألقى الدكتور سيد حماد ترمزي، رئيس قسم الأورام بمستشفى دبي، محاضرة تطرق خلالها إلى النظام الجديد بمستشفى دبي (Oncology Triage System)، الذي يعمل على توفير خدمة متابعة مرضى السرطان على مدار 24 ساعة عن طريق الهاتف لتقديم النصائح والإرشادات للمرضى المسجلين دون القدوم إلى المستشفى، وإعطائهم التعليمات عن الأعراض والعلامات التي تستدعي الحضور للمستشفى.

وتطرق قاسم نصر، من المملكة العربية السعودية، إلى تأثير العلاج باستخدام زراعة نخاع العظم على المرضى وكيفية تقديم الدعم لهم خلال فترة العلاج لحين الخروج من المستشفى.

وتحدث بدران الخطيب، مشرف التمريض في وحدة أمراض الدم والأورام بمستشفى دبي ورئيس المؤتمر، عن مخاطر التعرض للعلاج الكيماوي ووسائل السلامة والأمان لحماية العاملين من مخاطر التعرض للعلاج الكيماوي خلال التحضير والإعطاء. مشيرا إلى دراسة سيتم إنجازها مستقبلا للتأكد من عدم وجود نسبة من العلاج الكيماوي لدى العاملين في تحضير العلاج الكيماوي والعاملين على اعطائه والتأكد من خلو بيئة العمل من اي نسبة من العلاج الكيماوي.

وأوصت الدكتورة نجاة فتحي الحاج، خبيرة الارشاد النفسي بمستشفى دبي، في كلمتها أهمية ضم الممرضين العاملين في أقسام الأورام وأمراض الدم في دورات تدريب حول مهارات التواصل والدعم النفسي والاجتماعي لمرضى الأورام وأمراض الدم وعائلاتهم.

وألقت مساعدة مدير التمريض بمستشفى دبي، أفون ستراهل، محاضرة حول السرطان خلال الحمل تطرقت خلالها الى عوامل خطر الاصابة بالسرطان خلال الحمل وأكثر الأورام شيوعا اثناء الحمل والعلاجات الممكنة والوقاية وكيفية تجنب حدوث العقم خلال العلاج.

وتحدثت الدكتورة آمنة المهيري، اختصاصية أمراض الدم في مستشفى دبي عن مرض ورم نقي العظم المتعدد الذي يصيب 10% من حالات أورام الدم مشيرة الى أن التقدم العلمي قد ساهم بشكل كبير جدا في تحسين جودة الحياة لديهم رغم كلفة العلاج المرتفعة نوعا ما.

تعليقات