اقتصاد

زراعة الأرز بالماء المالح في صحراء دبي

الإثنين 2018.6.18 06:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 684مشاهدة
  • 0 تعليق
زراعة الأرز بالماء المالح في صحراء دبي

في اليوم العالمي لمكافحة التصحر تضرب دبي مثالاً مهماً ومميزاً، حيث نجح علماء صينيون مؤخراً في زراعة وحصاد الأرز في صحراء دبي، بعد إنتاج سلالة تسمح للمحصول الحيوي بالنمو في الماء المالح.

ويعتزم العلماء إنشاء مزرعة تجريبية على مساحة 100 هكتار نهاية العام الجاري، لكي يجرى استخدامها بصفة منتظمة العام القادم قبل التوسع في الإنتاج بعد عام 2020، ما يتوقع أن يسهم في رفع قدرة المناطق الصحراوية على إنتاج الحبوب.

حيث شرع فريق من العلماء بقياده يوان لونجبين، المعروف بـ"أبوالأرز الهجين"، بالفعل في زراعة المحصول باستخدام الماء المالح المخفف في الصين، ونقله مؤخرا إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث يعد الماء العذب أثمن من أن يستخدم في محاصيل تزرع بالغمر".

وبلغ إنتاج المحصول 7500 كيلوجرام للهكتار، مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 3000 كيلوجرام للهكتار، مما شجع العلماء على التوسع في المشروع.

وأضاف التقرير، الذي نشرته صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية، أن المشروع يهدف إلى أن تغطي مزارع الأرز نحو 10% من إجمالي مساحة الإمارات، التي تبلغ 83,600 ألف كيلومترا، بيد أن التقرير لم يعطِ المزيد من التفاصيل بشأن كيفية تحقيق ذلك.