مجتمع

عيادة دبي الذكية تحذر من مضاعفات "السكري"

الإثنين 2017.8.7 03:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 605قراءة
  • 0 تعليق
زيادة مضاعفات مرض السكري تصيب القلب والدماغ والكلى

زيادة مضاعفات مرض السكري تصيب القلب والدماغ والكلى

حذرت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي من المضاعفات السلبية لمرض السكري الذي يعد من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا على مستوى المنطقة؛ بسبب نمط الحياة غير الصحي وقلة ممارسة الرياضة والنشاط البدني.

وأشارت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتور محمد بلال الشماع استشاري الغدد الصماء بمركز دبي للسكري، ومعتز عبد الله أخصائي العلاج الطبيعي، وزينة يونس أخصائية التغذية، وآلاء أبو علي أخصائية اجتماعية، وريم الحاتمي من إدارة مركز دبي للسكري إلى أعراض مرض السكري المتمثلة بفقدان الوزن، وكثرة التبول والعطش والإعياء والشعور بالتعب، لافتة إلى أن العامل الوراثي وزيادة الوزن والسمنة تعد من عوامل الخطورة الأكثر شيوعا للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني الذي يصيب نحو 85% من مجمل مرضى السكري.

ونصحت العيادة الذكية بتبني نمط الحياة الصحي للوقاية من مرض السكري أو تأخير ظهوره والحد من مضاعفاته السلبية من خلال المحافظة على الوزن الطبيعي، وممارسة النشاط البدني، واتباع النظام الغذائي المتوازن، والتقليل من تناول الأطعمة الدسمة والدهون المشبّعة، وتجنب التدخين والتبغ بشكل عام.  

وحذرت من مضاعفات السكري على القلب والدماغ والكلى وشبكية العين وأمراض الأوعية الدموية والقدم السكرية غيرها من المضاعفات.

ونصحت العيادة الذكية مرضى السكري بتجنب الإصابة بالجروح قدر الإمكان لتفادي المضاعفات السلبية للمرض، مشيرة إلى أهمية الالتزام بالأدوية واتباع تعليمات الطبيب المعالج وإرشادات أخصائي التغذية للسيطرة على المرض ومنع تطوراته السلبية.

واستعرضت مختلف الخدمات التشخيصية والعلاجية التخصصية التي يقدمها مركز دبي للسكري للمرضى وجهوده في نشر الوعي والتثقيف الصحي حول أسباب وأعراض وطرق الوقاية من المرض.

تعليقات