اقتصاد

دبي تتجه لريادة العالم بتقنية "بلوك تشين"

الأربعاء 2018.8.15 11:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 231قراءة
  • 0 تعليق
دبي تتجه لريادة العالم بتقنية "بلوك تشين"

دبي تتجه لريادة العالم بتقنية "بلوك تشين"

تتجه دبي لأن تكون أول مدينة "بلوك تشين" في العالم، هذا ما أكّده تقرير حديث نشرته الدورية التقنية "بورت تكنولوجي" التي تصدر فصلياً في لندن، حيث تهدف استراتيجية دولة الإمارات إلى "رقمنة" الجهات الحكومية بحلول عام 2021.

وأشار التقرير إلى أنه بعد 50 عاماً من التطور السريع وزيادة بمقدار 10 أضعاف في عدد السكان، وزيادة في الناتج المحلي الإجمالي من 27 ملياراً عام 1972 إلى 249 ملياراً في 2014، تضع الإمارات نصب عينيها أن تصبح جزءاً لا يتجزأ من سلسلة التوريد العالمية.

أول محكمة تعتمد على "بلوك تشين" عالميا في دبي

وبدأ اقتصاد الإمارات الذي يحتل المركز الـ25 عالمياً ويعد خامس أكبر مصدري النفط بالتوسع في مجالات جديدة، وبحسب "بورت تكنولوجي" فإنّ الابتكار التقني والاستثمار يقوم بتوجيه هذا التوسع.

وتعد استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية "بلوك تشين"، من الأمثلة البارزة على توسع البلاد إلى حقول جديدة، حيث تهدف الاستراتيجية إلى جعل الدوائر والهيئات الحكومية وقطاعاتها الأخرى لا ورقية عن طريق "رقمنة" 400 مليون وثيقة وتوفير 3 مليارات دولار و77 مليون ساعة عمل من خلال سجل حسابات رقمي يسجل تلقائياً المعاملات المالية والمكتبية.


ووصف التقرير دبي بأنها الإمارة النموذجية لهذا العصر الجديد والتي تسمّى "مدينة المستقبل"، وأكّد أن دبي تعمل من أجل أن تصبح أول مدينة بلوك تشين في العالم بحلول 2021.

وقال الدكتور كريستيان كوتس أولريشسن زميل الشرق الأوسط في معهد بيكر للسياسة العامة في جامعة رايس في هيوستن إنّ دبي عمدت إلى التنويع الاقتصادي خلال العقود السابقة ووضعت نظاماً قانونياً وتنظيمياً لجذب مجموعات من القطاعات الاقتصادية والصناعية في المناطق الحرة والمدن المتخصصة، كما قامت دبي ببناء نفسها كمركز لوجستي ومالي إقليمي.

الدكتور سعيد الظاهري: توجيهات الحكومة تقود لتحقيق هدف دبي

في حديث لـ"العين الإخبارية" قال الدكتور سعيد الظاهري رئيس مجلس إدارة "سمارت وورلد" والمختص في التقنيات الحديثة إنّ دبي حققت نجاحات كبرى وسبقت حكومات عالمية في مجال "بلوك تشين"، مؤكداً أن توجيهات القيادة الرشيدة ممثلة بالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وولي عهده الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ومن خلال مكتب مدينة دبي الذكية، تقود إلى تحقيق هدف دبي بحلول عام 2021 بحيث تتحول المعاملات الحكومية كاملة على شبكة "بلوك تشين".


تقنية توفيرية

أوضح الظاهري أن فوائد شبكة "بلوك تشين" تتمثل بالحفاظ على سرية المعلومات، وحمايتها من عمليات التخريب أو القرصنة، بالإضافة إلى أن إنجاز التعاملات في الـ"Real time" أو ما يعرف بالزمن الحقيقي، وكذلك إلغاء دور الوسطاء وبالتالي تخفيض تكلفة المعاملات كالحوالات البنكية. وفي ذات السياق لن يكون هناك حاجة لاستخدام الأوراق في المعاملات ما يؤدي إلى توفير مبلغ كبير على الحكومة. وبالنسبة لأفراد المجتمع اعتبر الظاهري أنّ على الجهات التي تستخدم "بلوك تشين" أن تفكر في فائدة العميل عند تطبيق هذه التقنية.

تحديات

أبرز التحديات التي تواجه نظام "بلوك تشين"، بحسب الظاهري، هي "Scalability" أو قابلية التوسع، فالتقنية لم تتمكن بعد من تنفيذ كمٍّ هائل من العمليات في زمن قصير جداً، وهناك جهود لإيجاد حلول لذلك. ومن جانبٍ آخر تعتمد "بلوك تشين" على تقنيات حديثة مثل التشفير، ما يتطلب توافر خبرات متمكنة، وقد بدأت حكومة دبي بتدريب موظفيها المختصين لتطوير تطبيقات باستخدام التقنية الجديدة.

أشار الظاهري إلى أنه على الرغم من التجارب المبشرة داخل الإمارات وخارجها إلا أن التطبيقات الحقيقية لتقنية "بلوك تشين" لا تزال في إطار التطور والتقدم، مؤكداً أن السنتين القادمتين ستشهدان تطبيقات حقيقية على مستوى الحكومة.

تجارب رائدة

وضعت حكومة دبي عام 2016 استراتيجية لتقنية "بلوك تشين"، ثم بدأ مكتب مدينة دبي الذكية بالتعاون مع الدوائر الحكومية بتطبيق بعض التجارب، وخلال 2017 في معرض جايتكس بدأت دائرة الأراضي والأملاك في دبي باستخدام تطبيقات "بلوك تشين" وكذلك الدائرة الاقتصادية ومحاكم دبي.

ومن ضمن التجارب الرائدة استخدام مدينة دبي الذكية لتقنية "بلوك تشين" في التسويات البنكية التي كانت تحتاج أكثر من أسبوع، حيث أصبحت تُنجز في اللحظة نفسها.

وفي أبوظبي هناك تجربة مميزة باستخدام "البلوك تشين" في سوق أبوظبي المالي بعملية التصويت عام 2017.

إشكالية البيتكوين

من جانبٍ آخر أشار الظاهري إلى أنّ أكبر تطبيق عالمي يستخدم نظام "بلوك تشين" هو عملة "البيتكوين" لافتاً أن "سمعة البيتكوين غير جيدة عالمياً لأنها اسُتخدمت في أغراض غير شرعية مثل غسيل الأموال، كما تتصف بالتذبذب وبالتالي تحدث مضاربات من المستثمرين وأسعارها ترتفع وتنخفض بسرعة كبيرة جداً".

تعليقات