اقتصاد

وفد اقتصادي كبير من إمارة أبوظبي يتوجه إلى اليابان

السبت 2018.5.5 09:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 462قراءة
  • 0 تعليق
حكومة أبوظبي تعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية

حكومة أبوظبي تعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية

تحتضن العاصمة اليابانية طوكيو، الإثنين المقبل، وفداً كبيراً من إمارة أبوظبي يضم 40 شخصاً يمثلون 16 جهة حكومية وشبه حكومية وعدداً من شركات القطاع الخاص يقودهم مكتب أبوظبي للاستثمار التابع لدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي ضمن برنامجه لعام 2018 الذي استهله في فبراير الماضي بتنظيم أسبوع أبوظبي في الهند، بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الإمارة وتعزيز الشراكة مع عدد من الدول الأجنبية. 

وأكد سيف محمد الهاجري، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، حرص حكومة إمارة أبوظبي على توحيد جهود جميع الجهات المعنية بجذب الاستثمارات المباشرة إلى الإمارة، من خلال المشاركة في مثل هذه الزيارات والبرامج التي تركز على الترويج للفرص الاستثمارية التي تتمتع بها أبوظبي في ظل تنفيذها العديد من المشاريع التنموية في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وقال إن أهمية زيارة وفد أبوظبي إلى طوكيو تكمن في رغبة حكومتي البلدين الصديقين في تعزيز علاقاتهما الاقتصادية المتطورة في ظل الزيارة التاريخية لشينزو آبي، رئيس وزراء اليابان، إلى الإمارات، والتي اختتمت مؤخراً ونجحت في فتح آفاق أوسع من التعاون والتنسيق المشترك على مستوى أصحاب القرار.

وأضاف سيف الهاجري أن الأهداف الاستراتيجية التي تسعى لتحقيقها حكومة إمارة أبوظبي ضمن محور التنمية الاقتصادية لخطة أبوظبي، تركز على بناء قطاع خاص فعال وفرص استثمارية رائدة بما يعكس حرص إمارة أبوظبي على خلق بيئة استثمارية جاذبة لرؤوس الأموال تسهم في دعم التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأوضح أن دائرة التنمية الاقتصادية تسعى من خلال تنفيذ هذا البرنامج إلى توجيه الاستثمار نحو القطاعات الاقتصادية الواعدة التي تتميز بها إمارة أبوظبي، ودعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز دور القطاع الخاص في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، وذلك تماشياً مع الدور المنوط بمكتب أبوظبي للاستثمار التابع للدائرة.

وقال إن محور بناء قطاعات حيوية تسهم في التنوّع الاقتصادي الذي تضمنه قطاع التنمية الاقتصادية لخطة أبوظبي يركز على ما حددته رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 من أهداف استراتيجية، وذلك بالتركيز على قطاعات السوق العقاري والبنية التحتية والصناعة والإعلام والطاقة والسياحة والخدمات المالية والتأمين والنقل واللوجستية وغيرها، حيث تعد هذه الأنشطة ركيزة مهمة في عملية التنمية الاقتصادية، وتلعب دوراً بارزاً في هيكل الناتج المحلي الإجمالي للإمارة.

وأشار الهاجري إلى أن جهود حكومة إمارة أبوظبي في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية خلال الأعوام الماضية نتج عنها ارتفاع رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في إمارة أبوظبي لعام 2017 إلى 108 مليارات درهم مقابل 100 مليار درهم في عام 2016 بنسبة نمو تصل إلى 7.1%.

وقال إن اليابان تعد من أهم الشركاء الدوليين لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام، حيث بلغت قيمة الاستثمارات اليابانية في أبوظبي مع نهاية عام 2017 حوالي ملياراً و661 مليون دولار.

ويضم وفد الجهات الحكومية بإمارة أبوظبي إلى العاصمة اليابانية طوكيو كلاً من سوق أبوظبي العالمي وسوق أبوظبي للأوراق المالية وهيئة المنطقة الإعلامية وشركة أبوظبي للمطارات ودائرة الطاقة وغرفة أبوظبي ومجلس أبوظبي الرياضي ودائرة التخطيط العمراني والبلديات ومبادلة وطيران الاتحاد والدار العقارية وشركة موانئ أبوظبي –مدينة خليفة الصناعية وصناعات الشركة القابضة العامة ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية ومبادلة والمؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بالعين.

وتشهد زيارة الوفد تنظيم سلسلة من الاجتماعات الثنائية بين الجهات المشاركة مع مستثمرين ورجال أعمال يابانيين بهدف اطلاعهم على أهم الفرص الاستثمارية التي تنفذها حكومة إمارة أبوظبي في عدد من القطاعات الاقتصادية، فيما تجتمع شركات القطاع الخاص ضمن وفد أبوظبي مع نظيراتها من الشركات اليابانية بهدف تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص في أبوظبي واليابان.

تعليقات