مجتمع

أبناء المصريين بالخارج يبدأون رحلة البحث عن مكان بالجامعات

الأربعاء 2017.7.26 11:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 620قراءة
  • 0 تعليق
جامعة القاهرة - صورة أرشيفية

جامعة القاهرة - صورة أرشيفية

يذهب الأباء ويتركون أوطانهم بحثًا عن قوت يومهم وتأمين مستقبلهم، فالسنوات الأولى بين السعي والبحث وترك الأسرة في الوطن الأول له ثم لم الشمل الأسري بينهم مرة أخرى بعد استقرار أوضاعهم، ليبدأ صراع البحث عن مستقبل تعليمي آمن للأبناء وربطه بالوطن الأول. 

 ويستعد عديد من المصريين بالخارج لتقديم أوراق أبنائهم للالتحاق بالجامعات والمعاهد المصرية، حيث أعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية مواعيد وأماكن صرف وقبول أوراق الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية عام 2017.

 وقالت الوزارة إنه تقرر فتح باب صرف وقبول أوراق الطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادلة العربية والأجنبية اعتبارًا من السبت 29 يوليو/تموز الجاري، حتى الثلاثاء 15 أغسطس/آب المقبل، بالمكتب الرئيسي بالقاهرة وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم فتح فرع لصرف وقبول الأوراق لطلاب الشهادات المعادلة العربية أو الأجنبية بجامعة الإسكندرية بمبنى المدينة الجامعية بعزبة سعد بسموحة، لخدمة أبناء الإسكندرية والوجه البحري بصفة عامة.

وفتح فرع آخر لصرف وقبول أوراق طلاب نفس الشهادات بأسيوط بمبنى إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية لخدمة أبناء محافظة أسيوط والوجه القبلي بصفة عامة، بالإضافة للمكتب الرئيسي بالقاهرة – بمقر المدينة الجامعية للطلاب جامعة القاهرة.

أما الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية والثانوية الليبية المتخصصة، يتم صرف وقبول الأوراق بالنسبة لهم بمقر المكتب الرئيسي بالقاهرة فقط.

وأكدت الوزارة أنه تقرر الاستمرار بالسماح للطلاب بتسجيل (60 رغبة) كما كان معمولا به في العام الماضي؛ لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد والحد أو القضاء نهائياً على ظاهرة استنفاذ الرغبات التى اشتكى منها كثير من الطلاب في الأعوام السابقة.

وأوضحت الوزارة أن مواعيد صرف الأوراق ورقم التسجيل لطلاب الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة مساءً، يومياً في الفترة المحددة، وأنه على الطالب إحضار؛ أصل شهادة النجاح مستوافاه لجميع التصديقات، ولا تقبل صور أو حتى صورة طبق الأصل، وأصل شهادة الميلاد.

أما بالنسبة للشهادات الأجنبية فعليهم تقديم تسلسل دراسي كامل مستوفى جميع الأختام والتصديقات، ويمكن للطلاب متابعة التعليمات التي يصدرها المكتب والتي ترد على موقع مكتب التنسق على شبكة الإنترنت وعنوانه: www.tansik.egypt.gov.eg.

وفي الصعيد ذاته، انطلقت أعمال المرحلة الثانية بتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الجامعي 2017/2018، بحد أدنى للشعبة العلمية 324 درجة فأكثر أي بنسبة 79.02% لأقل من الحد الأدنى المعلن بالمرحلة الأولى للشعب العلمية، بإجمالي 112001 طالب وطالبة، والشعبة الأدبية بحد أدنى 290 درجة فأكثر بنسبة 70.73% لأقل من 326 درجة، بإجمالي 41226 طالب وطالبة، بإجمالي الشعبتين 153227 طالبا وطالبة، حيث سجل حتى الآن ما يقرب نحو 95 ألف طالب وطالبة.

وكشف وزير التعليم العالي المصري الدكتور خالد عبد الغفار عن مفاجأة سارة لطلاب الشعبة الهندسية، معلنا وجود أماكن شاغرة بكليات الهندسة، التخطيط العمراني، الحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة "عمارة" بالمرحلة الثانية لطلاب الشعبة الهندسية.

وأشار الوزير إلى أن شرائح المجموع للشعبة العلمية يأتي تقسيمها كالتالي: الثلاثاء 25 يوليو للطلاب الحاصلين على مجموع 373 درجة لأقل من الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى للشعب العلمية، الأربعاء 26 يوليو للحاصلين على مجموع 357 درجة لأقل من 373، الخميس 27 يوليو للحاصلين على مجموع 336 درجة لأقل من 357، الجمعة 28 يوليو للحاصلين على مجموع 331 درجة لأقل من 336، السبت للحاصلين على مجموع 324 درجة لأقل من 331 درجة.

وبالنسبة للمجموعة الأدبية، فتقسيم شرائح مجموعها كالآتى: الثلاثاء 25 يوليو للحاصلين على 319.5 درجة لأقل من 326 درجة، الأربعاء للحاصلين على 313 درجة لأقل من 319.5 درجة، الخميس للحاصلين على مجموع 306.5 درجة لأقل من 313 درجة، الجمعة للحاصلين على مجموع 297.5 درجة لأقل من 306.5، السبت للحاصلين على 290 درجة لأقل من 297.5.

وينتظر أن يتوقف الحد الأدني في شعبة العلوم للقبول بكليات الطب البيطري عند 388.5 درجة بنسبة 94.7%، وفي شعبة الرياضة يوجد ما يقرب من 80 مكان فقط في هندسة المنيا وهندسة الطاقة بأسوان، وينتظر أن تغلق كليات الهندسة عند 375 درجة بنسبة 91.4%.

ومن المرجح أن يسجل الحد الأدنى للتخطيط العمراني 373 درجة بنسبة 90.9% والحد الأدنى للفنون "عمارة" 372 درجة بنسبة 90.7% والحد الأدنى للحاسبات والمعلومات 368.5 درجة بنسبة 89.8%.

وتأتي شعب اللغات رغبة ثانية لطلاب العلمي بعد هذه الكليات، والتي سيتم إجراء التنسيق الداخلي لها منتصف أغسطس المقبل بعد إعلان نتائج تحويلات المرحلتين الأولى والثانية.

ويتنافس طلاب الشعبة الأدبية (41 ألفا) على الأماكن المتبقية في الانتظام بكليات التجارة والآداب والحقوق والتربية النوعية والسياحة والفنادق التربية الرياضية ودار العلوم والخدمة الاجتماعية انتظام، وتتعدى 20 ألف مكان، إضافة إلى أكثر من 30 ألف مكان "انتساب" بالتجارة والآداب والحقوق والخدمة الاجتماعية ودار العلوم.

وكشفت نتائج المرحلة الأولى للتنسيق عن وجود ما يقرب من 175 ألف مكان خال لطلاب الشعب العلمية بالجامعات في 210 كلية بها أكثر من 120 ألف مكان لطلاب الانتظام، وتتصدر هذه الأماكن:الطب البيطري، والعلوم، والهندسة، والتخطيط العمرانى، والفنون "عمارة"، والحاسبات والمعلومات.

كما يوجد أمام الشعبة الأدبية ما يقرب من 32 ألف مكان في الانتساب بكليات: الآداب، والحقوق، والتجارة، ودار العلوم، والخدمة الاجتماعية.

يذكر أن وزير التعليم العالي أعلن أن عملية التحويل لتقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية ستكون بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية مباشرة، مضيفا أن نسبة هذه التحويلات ستكون 10% وفقا للقواعد التي حددها المجلس الأعلى للجامعات من قبل.

تعليقات