سياسة

مشاركة إماراتية فاعلة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف

الخميس 2018.10.18 05:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 225قراءة
  • 0 تعليق
جانب من اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف

جانب من اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف

يواصل وفد المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي برئاسة الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، رئيسة المجلس، مشاركته الناجحة والفاعلة في اجتماعات الجمعية الـ139 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف والمجلس الحاكم في دورته الـ203.

كما تشارك الإمارات أيضا في اجتماعات اللجان الدائمة والمتخصصة التابعة للاتحاد في مدينة جنيف السويسرية التي تعقد تحت شعار "القيادة البرلمانية في تعزيز السلام والتنمية في زمن الابتكار والتغير التكنولوجي" بمشاركة 1300 شخص يمثلون وفودا من أكثر من 130 دولة بينهم 43 رئيس برلمان ونحو 700 نائب برلماني.

ويضم وفد المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي المشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في عضويته كلا من علي جاسم أحمد، وجمال محمد الحاي، والدكتور سعيد عبدالله المطوع، والدكتور محمد عبدالله المحرزي، وفيصل حارب الذباحي، وعفراء راشد البسطي، وعلياء سليمان الجاسم، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وأحمد شبيب الظاهري أمين عام المجلس.

مشاركة إماراتية فاعلة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف

وقال علي جاسم أحمد، عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو في مكتب اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بالاتحاد البرلماني الدولي، إن اللجنة ناقشت موضوع المرتزقة وتعريفه، مشيرا إلى أن المرتزقة تعمل في الصراعات المسلحة والحروب الهجينة وفي منطقة رمادية تحت رقابة محدودة أو تحت سيطرة الجيش وأن اللجوء إلى مخاطر المرتزقة التي تنتهك حقوق الإنسان هو عائق أمام المساءلة ويحول دون إنصاف الضحايا.

من جانبها، فازت عفراء راشد البسطي، عضوة المجلس الوطني الاتحادي، بمنصب النائب الأول لرئيسة منتدى نساء البرلمانات، الذي يعقد ضمن اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

وشدد وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية، خلال مشاركته في اجتماع اللجنة الدائمة الثالثة للديمقراطية وحقوق الإنسان ضمن اجتماعات الجمعية 139 للاتحاد البرلماني الدولي، على ضرورة الحاجة إلى تطوير المعايير المشتركة ودعمها وتحسينها لحماية المهاجرين وحوكمة الهجرة ولضمان نهج الاعتبارات الإنسانية ومراعاة الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة في جميع مراحل الهجرة. 

مشاركة إماراتية فاعلة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف

مثّل الشعبة البرلمانية الإماراتية في الاجتماع فيصل حارب الذباحي، وعلي جاسم أحمد، عضوا المجلس الوطني الاتحادي، وأحمد شبيب الظاهري، الأمين العام للمجلس.

ودعا فيصل حارب الذباحي، خلال مناقشة اللجنة مشروع قرار "تعزيز التعاون البرلماني الدولي حول الهجرة وحكومتها بالنظر إلى اعتماد الميثاق العالمي لهجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة"، البرلمانات بأن تكون قرارات الدول السيادية حول سياسات الهجرة والتشريعات المتعلقة بها بما في ذلك الاتفاقات الثنائية والإقليمية متطابقة مع التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان وسيادة القانون مع مراعاة حق كل دولة في تحديد أولوياتها بشأن تطبيق التزاماتها وفق ظروفها واحتياجاتها السائدة.  

مشاركة إماراتية فاعلة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف

وأشارت الشعبة البرلمانية إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تؤمن بأهمية التعايش والسلام والمساواة بين الشعوب كافة، حيث إنها انتهجت هذه السياسة منذ قيامها.

وعلى هامش اجتماعات الدورة، التقت الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، عبدالقادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة الجزائري، وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز علاقات التعاون مع التركيز على أهمية تفعيل العلاقات البرلمانية بين البلدين بما يعكس تطلعات قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين.

مشاركة إماراتية فاعلة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف

واستعرض الجانبان علاقات التعاون والشراكة القائمة بين دولة الإمارات وجمهورية الجزائرية، وأكدا أهمية التطور المتنامي الذي تشهده العلاقات البرلمانية بين الجانبين لتعزيز هذه العلاقات وتفعيل التنسيق من خلال الدبلوماسية البرلمانية، لا سيما خلال اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي ومختلف الفعاليات البرلمانية حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، أكد عبدالقادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة الجزائري، حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون والصداقة مع دولة الإمارات في جميع القطاعات، مشيدا بما تشهده علاقات البلدين من تقدم وتطور في مختلف المجالات.


تعليقات