اقتصاد

مصر وأوكرانيا تتفقان على زيادة الاستثمارات والتجارة

السبت 2018.11.3 11:28 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 209قراءة
  • 0 تعليق
تعاون مصري أوكراني

تعاون مصري أوكراني

عقدت الدورة السابعة للجنة المشتركة المصرية الأوكرانية للتعاون الاقتصادي، برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، والسيد بافلو روزينكو، نائب رئيس وزراء أوكرانيا وذلك بالعاصمة الأوكرانية "كييف". 

واتفقت اللجنة على زيادة الاستثمارات الأوكرانية في مصر في ظل وجود 130 شركة أوكرانية تعمل في مصر تركز على مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والتمويل والسياحة، وهو ما لا يتناسب مع حجم العلاقات الاقتصادية المميزة بين البلدين.

كما تم الاتفاق على تشجيع رجال الأعمال والمستثمرين في البلدين على إقامة استثمارات ومشروعات المشتركة، وتبادل البعثات المشاركة في التجارة والأعمال، إضافة إلى زيادة التعاون الفعلي بين البلدين في قطاع البترول.

وتعمل الشركة الأوكرانية نافتوجاز في مصر في مجال التنقيب عن النفط واستغلاله.

كما تم الاتفاق على زيادة عدد السائحين الأوكرانيين إلى مصر والذين بلغوا نحو 800 ألف سائح في عام 2017، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي بلغ 2,3 مليار دولار أمريكي في عام 2017، وزيادة حجم الصادرات المصرية إلى السوق الأوكرانية، والتعاون في مجال النقل البحري.

وأكد نائب رئيس الوزراء الأوكراني أن مصر تعد من أهم الشركاء الاقتصاديين لأوكرانيا في مجالات الاستثمار والتبادل التجاري والسياحة والزراعة والبحث العلمي، ولدى أوكرانيا شركات ناجحة تستثمر في مصر مثل نوفتوجاز وماش.

ودعت الوزيرة المصرية الشركات الأوكرانية إلى تكثيف وجودها في مصر وتوسيع أنشطتها من أجل الاستفادة من الميزات التنافسية لمصر، بالإضافة للحوافز التي يوفرها قانون الاستثمار الجديد.


تعليقات