منوعات

3 طفلات مصريات يبتكرن تطبيقًا لـ"سد جوع الفقراء"

الأحد 2018.6.10 08:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 266قراءة
  • 0 تعليق
3 طفلات مصريات يبتكرن تطبيقًا لـ"سد جوع الفقراء"

3 طفلات مصريات يبتكرن تطبيقًا لـ"سد جوع الفقراء"

نجحت 3 فتيات في ابتكار تطبيق موبايل جديد يساعد على التعاون في تنظيم موائد طعام خيرية واستخدام الطعام المهدر في المطاعم والمحلات لإطعام غير القادرين. 

نورا وليد ولينا وليد ونوارة النجار ، ١١ و١٢ و١٣ سنة، أطلقن على تطبيقهن اسم "كوبايتس Cobites، مستوحين الفكرة من موائد الرحمن الرمضانية بهدف استمرار إطعام غير القادرين طوال العام والقضاء على إهدار الطعام كما ورد في الأهداف المستدامة للأمم المتحدة.

ومن خلال التطبيق اشتركت الفتيات في المرحلة الأولى لمسابقة تكنوفيشن Technovation العالمية، وتأهلن للمرحلة النهائية من المسابقة ليكون الفريق الوحيد من مصر تحت ١٥ سنة.

وتقول نورا وليد: "من خلال البحث على الإنترنت اكتشفنا أنه يوجد حول العالم ١.٣ مليار طن من الطعام المهدر، و٨٠٪ منه مهدر في الفنادق والمنازل والمطاعم، وفي المقابل يعاني ٨٧٠ مليون شخص من الجوع حول العالم وكل ما يحتاجونه هو ربع الطعام المهدر للحصول على وجبة يومية".

وأضافت "في مصر ٢٥٪ من الأطفال يعانون من نقص التغذية و٢٧٪ يعانون من الأنيميا لارتفاع سعر الطعام. سوء التغذية لا يحدث فقط بسبب قلة الطعام ولكن أيضا بسبب سوء جودة الطعام، وفي مصر أثناء شهر رمضان ينظم أكثر من 14000 مائدة رحمن لإطعام ١.٩ مليون شخص يومياً، إذا نحن قادرون على إطعام غير القادرين ومن هنا جاءت فكرة تطبيق كوبايتس".


نوارة النجار تشرح آلية عمل التطبيق قائلة: "كوبايتس هو أول تطبيق يتيح للأشخاص والمؤسسات تنظيم موائد خيرية بالتعاون معا لإطعام الفقراء، ويستطيع أي شخص لديه الرغبة في إطعام غير القادرين على إعداد مائدة ويستطيع الشخص الانضمام من خلال التطبيق".

وتضيف "في البداية نتعاون مع المؤسسات الخيرية ليقوموا بحجز الأماكن لغير القادرين، لكن هدفنا لاحقا أن نضع أجهزة تابلت في أماكن عامة للحجز حتى يقوم غير القادرين بحجز أماكنهم بنفسهم أو بمساعدة أحد فاعلي الخير إن لم يكن قادرا على التعامل مع التكنولوجيا، فالفكرة شبيهة بنظام عمل أجهزة الـ ATM في الأماكن العامة ".


وتوضح لينا وليد أن لديهن موائد عامة وموائد خاصة، العامة متاحة للجميع كالأشخاص غير القادرين، والخاصة متاحة للشركات أو المؤسسات لتنظيم موائد مغلقة لأشخاص تابعين لهم، ومقدمي الطعام يمكن أن يكونوا أفرادا يريدون التبرع لمائدة ما أو يكونوا من المطاعم أو تجار طعام يبحثون عن بيع منتجاتهم بسعر مخفض بدلا من إهدارها".

وتضيف: "يوجد في القاهرة أكثر من 10 آلاف مطعم فاخر يهدر فيهم الكثير من الطعام لالتزامهم ببيع منتجات عالية الجودة وطازجة، وبالتالي يمكننا الاستفادة به لسد جوع أشخاص وأطفال غير قادرين، و(كوبايتس) يعد التطبيق الأول من نوعه بالوطن العربي ولا يوجد أي تطبيقات تربط بين الأشخاص غير القادرين ومقدمي الطعام".


تعليقات