فن

انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الثلاثاء بمشاركة 59 دولة

الخميس 2018.11.15 05:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 247قراءة
  • 0 تعليق
مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل مهرجان القاهرة السينمائي

مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل مهرجان القاهرة السينمائي

تحت شعار "التطلع للعالمية"، تطلق فعاليات الدورة الـ40 مهرجان القاهرة السينمائي، الثلاثاء، بدار الأوبرا المصرية وحضور عدد كبير من نجوم الفن والمنتجين والمخرجين وصناع الأفلام المشاركة في المهرجان لهذا العام.

وتحل "السينما الروسية" ضيف شرف فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي، لإلقاء الضوء على الخطوات التي أخذتها السينما الروسية الحديثة للنهوض بصناعة السينما، وتستضيف إدارة المهرجان وفدا روسيا يتحدث في جلسة نقاشية حول مستوى السينما الروسية المعاصرة وخطواتها للانطلاق نحول العالمية.

ويشهد حفل افتتاح الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي تكريم عدد من النجوم والفنانين، بينهم الفنان المصري حسن حسني والموسيقار المصري هشام نزيه والنجم البريطاني ريف فاينز.


وعقب حفل تكريم النجوم، تعرض الدورة الـ40 الفيلم الأمريكي " كتاب أخضر" فيلم افتتاح المهرجان. الفيلم الذي تدور أحداثه في فترة ستينيات القرن الماضي، ويتناول قضية التفرقة العنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية عبر سرد قصة تجمع بين شخصين لهما ميول عنصرية وتجمعهما رحلة واحدة.

وقال محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ40، خلال المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة، إن المهرجان في دورته الحالية يتميز بأهمية شديدة نظرا لشدة المنافسة بين المهرجانات السينمائية داخل مصر وخارجها، مشيرا إلى أن الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة دورة تاريخية لتقديمه أقساما جديدة مختلفة متعلقة بالواقع الافتراضي وعلاقته بصناعة السينما إضافة لتمثيل المرأة داخل أقسام المهرجان.

وأكد رئيس المهرجان أن الدورة الحالية لمهرجان القاهرة تتسم بالتغير والتطوير لعرض الأفلام المشاركة كافة على السجادة الحمراء بحضور صناع العمل، منوها بأن الدورة الـ40 تعد دورة طموحة لمجموعتين رئيسيتين هما الجمهور وصناع السينما بعرض ومشاركة نحو 160 فيلما من 59 دولة على مدار أيام انعقاد المهرجان في المسابقات والأقسام المختلفة لهذا العام.


وأشار حفظي إلى تعاون إدارة المهرجان مع وزراتي الثقافة والسياحة، مشددا على دور الفن المهم في المجتمع المصري كونه القوة الناعمة والوجه الحضاري المشرف لمصر.

وتتميز الدورة الحالية للمهرجان باستحداث الأقسام المشاركة، من بينهما قسم الواقع الافتراضي الذي يدعم صناعة السينما بالتكنولوجيا الحديثة وطرق عرض الأفلام، إضافة لقسم المخرجات العربيات الذي يعد تحية من المهرجان للمخرجات العربيات لدورهن في صناعة السينما، ويتضمن القسم 9 أفلام لمخرجات من مصر والإمارات وتونس وفلسطين وسوريا.

ويتضمن المهرجان أيضا، ملتقى أيام القاهرة لصناعة السينما في نسخته الأولى، ويعد القسم منصة لتبادل الخبرات والأفكار بين المنتجين والفنانين في صناعة السينما العربية، ويخصص الملتقى ورش عمل وندوات لمتخصصين في الفن وصناعة السينما.


وفي تصريحات سابقة لـ"العين الإخبارية"، أشارت علياء زكي، مسؤولة ملتقى أيام القاهرة لصناعة السينما، إلى أن الملتقى يستمر في الفترة من 25 إلى 29 نوفمبر/تشرين الجاري، ويتضمن جلسات حوارية ونقاشية حول ما تشهده السينما العربية من تطوير، إضافة لمتابعة المستجدات التي تشهدها السينما السعودية وتأثيرها على سينما هوليوود وإمكانية التعاون العربي-الأوروبي في هذا المجال، وتقدم الجوائز للأفلام المشاركة في الملتقى في نهاية جلساته.

وتشمل الأقسام عروض منتصف الليل هو قسم جديد يقدم 7 أفلام لهواة الرعب والمغامرة والإثارة، و22 فيلما لقسم سينما الغد للأفلام القصيرة، و8 أفلام لقسم آفاق السينما العربية، إضافة لعرض 7 أفلام في أسبوع النقد الدولي.

كما أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي عرض 35 فيلما متوجة بجوائز بالمهرجانات السينمائية العالمية الكبرى، ومنها كان، وفينيسيا، وبرلين، وتورنتو، ولوكارنو، وكارلوفي فاري، وسان سباستيان، وروتردام، وصندانس، وتتيح هذه الدورة لجمهور المهرجان مشاهدتها. 

وتستقبل القاهرة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ40 خلال الفترة من 20-29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بمشاركة أفلام روائية وقصيرة وتسجيلية عربية وأجنبية، واستضافة فنانين ومنتجين من جميع دول العالم.  

تعليقات