فن

بالصور.. حفل غنائي في مصر احتفالا باليوم العالمي للموسيقى

السبت 2018.6.23 11:19 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 316قراءة
  • 0 تعليق
اليوم العالمي للموسيقى

احتفالات مصر باليوم العالمي للموسيقى

أقام المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة، الجمعة، احتفالا باليوم العالمي للموسيقى، بحديقة الأزهر بالقاهرة.

وشاركت فى الحفل الغنائي عدة فرق مصرية وفرنسية معًا، مقدمين أغاني وألحانا مختلفة جمعت بين الأغاني التراثية والموسيقى الحديثة.

وقالت المطربة المصرية شيرين عبده، إن " هدفي تقديم التراث والأغاني الفلكلورية المصرية بشكل مختلف، عن طريق الجمع بين الأغاني التراثية والآلات الحديثة"، معربة عن سعادتهم للمشاركة للمرة الأولى في احتفالات عيد الموسيقى".

وأضافت شيرين، في تصريحات خاصة لـ "العين الإخبارية": "الموسيقى تغير من ثقافة الشعوب، وحلمي إحياء الفلكلور الغنائي بشكل حديث، والوصول بالفن لجميع المحافظات المصرية".


كما تحدث أعضاء فرقة هوس المصرية، التي تكونت عام 2014، عن رغبتهم في تقديم موسيقى حديثة، مشيرين إلى أن موسيقى الجاز والروك أبزر الألحان التي تقدمها الفرقة.

وفي تصريحات لـ "العين الإخبارية"، قال معتز موسى عازف جيتار بالفرقة، إن "الاهتمام بالتفاصيل في اللحن والنص الشعري عنصر رئيسي لأعمال هوس الفنية، وتبادل الثقافة الموسيقية بين الشعوب العربية عامل هام، خاصة وأن الموسيقى هي لغة عالمية".


وبدأ الحفل بمشاركة المطربة شيرين عبده التي تستكشف أراضي مجهولة في الموسيقى المصرية المعاصرة، وتستخدم مع فرقتها الموسيقى الفلكلورية والروك بمقطوعات مبتكرة منغمسة في الموسيقى العربية الكلاسيكية.


وفازت عبده في مسابقة "منيرة الفن" التي أطلقها المعهد الفرنسي بمصر عام 2018 بالشراكة مع قاعة الحفلات الموسيقية الباريسية FGO-Barbara، وخصصها للساحة الموسيقية المصرية الشابة.

وشارك أيضًا كلًا من المغني عليّ البغدادي، الذي فاز أيضًا في مسابقة "منيرة الفن"، إضافة إلى فرقة "القصر" الفرنسية وفرقة "هوس"، وفرقة "أسيد أراب" التي جاءت إلى القاهرة في إطار جولة إقليمية تشمل المعهدين الفرنسيين بلبنان وتركيا.


ويحتفل العالم في 21 يونيو/حزيران من كل عام بيوم الموسيقى العالمي، الذي انطلق لأول مرة في فرنسا عام 1982، وأصبح يومًا مختلفًا إذ يحتفي محبو الموسيقى في أكثر من 120 دولة حول العالم بهذا اليوم المميز مستمعين إلى الموسيقى على اختلافها ما بين الروك والكلاسيك والشرقي والجاز وغيرها.


تعليقات