سياسة

قبرص تسلم القاهرة خاطف الطائرة المصرية بعد عامين من احتجازه

الأحد 2018.8.19 12:27 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 691قراءة
  • 0 تعليق
خاطف الطائرة محاط برجال أمن قبرصيين - أرشيفية

خاطف الطائرة محاط برجال أمن قبرصيين - أرشيفية

تسلمت السلطات المصرية، مساء السبت، المتهم باختطاف الطائرة المصرية التي أقلعت من مطار برج العرب في مارس/ آذار 2016، وهبطت في مطار لارنكا القبرصي.

وأكدت مصادر بمطار القاهرة أن سيف الدين مصطفى، المتهم بخطف الطائرة المصرية، والبالغ من العمر 60 عاماً، وصل على متن رحلة مصر للطيران رقم 742 وسط حراسة أمنية مشددة.

وشهد المطار حالة من الاستنفار الأمني؛ تمهيداً لترحيله إلى أحد مراكز الشرطة المصرية (قسم الخليفة) ومنه إلى نيابة النزهة بمصر الجديدة، وذلك بعد استلامه من قبرص لمثوله أمام القضاء المصري.

وتعود القضية إلى مارس/ آذار 2016، حيث قام "مصطفى" باختطاف طائرة تابعة لمصر للطيران، باستخدام حزام انتحاري "وهمي" وحوّل وجهتها إلى قبرص، واستمرت الأزمة 6 ساعات مع السلطات القبرصية على مدرج مطار لارنكا، انتهت بسلام بعد إطلاق سراح ركاب الطائرة وطاقمها.

وذكر بيان صادر عن مكتب النائب العام، أن النيابة المصرية قدمت طلبا للنيابة القبرصية بتسليمه على خلفية اتهامه باختطاف الطائرة المصرية، وذلك بعد لقاءات بين الجانبين المصري والقبرصي وتبادل عدد من المذكرات.

وتوجهت بعثة أمنية من إدارة شرطة الإنتربول المصري إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، واستلمت المتهم وعادت به إلى القاهرة.

يُذكر أن الطائرة المختطفة كانت في رحلة داخلية تحمل الرقم 181، تقل على متنها 81 راكبا، ثم ما لبث أن انقطع الاتصال معها بُعيد إقلاعها من مطار برج العرب فى طريقها لمطار القاهرة.

وغيّرت مسارها إلى مطار لارنكا في قبرص، بعدما هدد المتهم كابتن الطائرة بتفجير حزام ناسف ادعى أنه كان بحوزته.

تعليقات