اقتصاد

مصر والأردن يبحثان التعاون في مجال النقل والطاقة والدواء

الأحد 2019.4.7 12:07 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 238قراءة
  • 0 تعليق
مصر والأردن يبحثان تعزيز التعاون في مختلف المجالات

مصر والأردن يبحثان تعزيز التعاون في مختلف المجالات

بحثت اللجنة الفنية التحضيرية للجنة المتابعة الوزارية الأردنية المصرية المشتركة خلال اجتماعها، السبت، في العاصمة الأردنية عمان، آليات تعزيز علاقات التعاون الأردني المصري في مختلف المجالات. 

وذكر بيان لوزارة الصناعة والتجارة الأردنية أن المباحثات ركزت على موضوعات تتعلق بقناة السويس والدواء الأردني وإعطاء المنتجات الأردنية معاملة تفضيلية عند دخولها إلى السوق المصرية، وكذلك النقل والطاقة والعمالة المصرية في الأردن.

وأضاف البيان أن اللجنة التي ترأسها يوسف الشمالي أمين عام وزارة الصناعة والتجارة الأردني، وفتحي عبدالعظيم المشرف على قطاع التعاون العربي والأفريقي رئيس الجانب المصري، تسعى إلى العمل على حل الإشكالات والعقبات العالقة بين الجانبين في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية.

ويأتي اجتماع اللجنة تحضيرا للجنة العليا الأردنية المصرية المقرر عقدها خلال الشهرين المقبلين في القاهرة، فيما تعقد اللجنة الوزارية الأردنية المصرية اجتماعها الأحد بعمان.

وأوضح البيان عن الشمالي قوله: "إننا نؤكد رغبتنا المشتركة للخروج بنتائج إيجابية وعملية لكل ما يواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين، وحل أي عائق شكلي بسيط من شأنه أن يعيق مسيرة تلك الجهود المبذولة طويلاً عبر السنوات".

وأوضح الشمالي أن إجمالي التبادل التجاري بين البلدين بلغ 663 مليون دولار خلال العام 2018 بزيادة مقدارها 18% عن العام 2017.

وبلغ حجم الصادرات الأردنية 111 مليون دولار العام 2018 فيما بلغ حجم الواردات 552 مليون دولار.

وأكد فتحي عبدالعظيم، المشرف على قطاع التعاون العربي والأفريقي رئيس الجانب المصري، أهمية الاجتماعات في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وبخاصة الاقتصادي والتجاري، قائلا: "نأمل من خلال اجتماعنا التوصل إلى حلول عملية لكافة المعوقات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين، والعمل على حلها بما يحقق مصلحة البلدين، والوصول إلى أفضل النتائج الممكنة، وتحقيق اتفاقيات نهائية تزيل كل العقبات التي تواجه مسيرة التعاون والاقتصادي والتجاري بين البلدين".

تعليقات