فن

موريتانيا تكرم راجح داود ملحن نشيدها الوطني

الأربعاء 2018.2.7 09:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 110قراءة
  • 0 تعليق
الموسيقار راجح داود

الموسيقار المصري راجح داود

نجح الموسيقار المصري راجح داود فى تلحين السلام الجمهوري والنشيد الوطني الموريتاني بإيقاع جديد نال إعجاب مختلف الأوساط الموريتانية التى حرصت على إقامة حفل تكريم له، الخميس، بحضور رئيس الجمهورية.

ويقوم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بتكريم "داود"، تقديراً له ولمجهوده الكبير فى تعزيز أواصر العلاقات المشتركة وفي تأليف النشيد الوطني لجمهورية موريتانيا.

ويعتبر راجح داود ثاني موسيقار مصري يلحن النشيد الوطني لدولة عربية حيث سبقه الموسيقار والمطرب الراحل محمد فوزي بوضع لحن النشيد الوطني الجزائري. 

وفي إطار زيارته الحالية لموريتانيا، التقى داود فرقة الموسيقى العسكرية الموريتانية لتدريبها على اللحن، كما عقد ندوة مع مخرجي السينما في موريتانيا يحدثهم فيها حول الموسيقى التصويرية في السينما المصرية.

ويعد راجح داود علامة ورمزاً من رموز الموسيقى المصرية والعربية وهو عازف بيانو، انضم إلى معهد الكونسرفتوار بالقاهرة في سن التاسعة وتخرج فيه عام 1977، ودرس في جامعة فيينا ونال شهادة الفنون العليا.

ولراجح داود دوره النشط في الحياة الموسيقية بمصر وخارجها، حيث ألف العديد من المقطوعات الأوركسترالية بالإضافة للعديد من الأعمال على البيانو، وعرضت أعماله في القاهرة، الإسكندرية، فيينا، إيطاليا، ألمانيا، باريس، جمهورية التشيك، لندن، كندا، هنغاريا، وبولندا. 

وقام بتأسيس أوركسترا الهناجر للوتريات عام 1994 وكان قائداً له حتى عام 1999 وألف ما يقرب من 50 لحناً موسيقياً تصويرياً للعديد من الأفلام المهمة منها فيلم "الكيت كات" و"سارق الفرح" و"رسائل البحر"و"الراعي والنساء" و"الكلام في الممنوع" "مذكرات مراهقة" و"الريس عمر حرب " و"الباحثات عن الحرية" و"باب الوداع".. كما شارك وحكم في العديد من المهرجانات وأهمها مهرجان "Concorso Pianistico Internazionale" في نابولي و"Conferenza Musicale Mediterranea" في صقلية ونال العديد من التكريمات.


تعليقات