ثقافة

إنفوجراف.. إعلان جائزة نجيب محفوظ للرواية 11 ديسمبر

الإثنين 2017.11.20 12:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2761قراءة
  • 0 تعليق
أعمال مهمة فازت بجائزة نجيب محفوظ

11 ديسمبر موعد إعلان "جائزة نجيب محفوظ"

في 11 ديسمبر من كل عام، تحتفل المؤسسات الأدبية بإعلان "جائزة نجيب محفوظ" الأدبية التي تُمنح لإحدى الروايات الحديثة، وهو اليوم الموافق لمولد الكاتب المصري الكبير الحائز على جائزة نوبل للآداب. 

وأنشأ الجائزة قسم النشر بالجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1996، وتبلغ قيمتها ألف دولار، مع ترجمة الرواية الفائزة إلى الإنجليزية ونشرها في مختلف دول العالم.

وتتكون لجنة التحكيم لهذا العام من الدكتورة تحية عبدالناصر، والدكتور شيرين أبوالنجا، والدكتورة منى طلبة، والدكتور همفرى دايفيز، والدكتور رشيد العناني.

وكان الأديب نجيب محفوظ رحب بالإعلان عن الجائزة لأول مرة عام 1996، وقال إن الإعلان عن هذه الجائزة التي تكرم الأدباء والأدب في العالم العربي هو الحدث الأكثر متعة في عيد ميلاده.

وفي دورتها الأولى، فازت بالجائزة رواية "البلدة الأخرى" للكاتب إبراهيم عبد المجيد، مناصفة مع رواية "الباب المفتوح" للكاتبة لطيفة الزيات. وفي 2017 تقاسم كل من مريد البرغوثى "رأيت رام لله"، والراحل يوسف إدريس "قصة حب" الجائزة، وفازت أحلام مستغانمي "ذاكرة الجسد" في 1998، وإدوارد الخراط "رامة والتنين" 1999، وهدى بركات "حارث المياه" لعام 2000، وعادل عصمت "حكايات يوسف تادرس" 2016.

يذكر أن هناك جائزة أخرى تحمل اسم الكاتب الكبير تابعة للمجلس الأعلى للثقافة في مصر، وكانت توقفت لنحو 18 عاما، إلى أن أعادها المجلس مرة أخرى في أغسطس 2017، وكذلك رفع قيمتها المالية.

تعرف على الجائزة في الإنفوجراف التالي..


تعليقات