سياسة

الجامعة العربية تشارك في متابعة انتخابات الرئاسة المصرية

مقرر إجراؤها مارس المقبل

السبت 2018.1.20 07:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 144قراءة
  • 0 تعليق
الجامعة العربية تشكل بعثة لمراقبة انتخابات الرئاسة المصرية - أرشيفية

الجامعة العربية تشكل بعثة لمراقبة انتخابات الرئاسة المصرية - أرشيفية

أعلنت الجامعة العربية، اليوم السبت، مشاركتها في متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية، المقرر إجراؤها خلال الفترة من 26 – 28 مارس 2018.

وقال بيان صادر عن الجامعة إن هذه الانتخابات تأتي كخطوة مهمة في تعزيز مسيرة الديمقراطية في جمهورية مصر العربية.

ولفتت إلى أنها سبق وأن شاركت في متابعة جميع الاستحقاقات الانتخابية المصرية التي جرت على مدار عامي 2014 و2015.

البيان أكد أن أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية كلف السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال، برئاسة البعثة التي يجري تشكيلها حاليا من مختلف الجنسيات العربية، وسيتم توزيعهم على عدد من المحافظات المصرية أثناء الاقتراع، وفقا لخطة انتشار ستعد خلال الفترة المقبلة.

وأوضح البيان أنه سيتم اختيار أعضاء البعثة العامة بناء على عدد من المعايير، منها الخبرة السابقة والتوازن في التمثيل بين النساء والرجال، وأن يكون أعضاء البعثة من غير المصريين، لأن القواعد تقتضي بعدم مشاركة أعضاء من الدولة التي تتم فيها الانتخابات ضمانا للحيادية.

الجامعة العربية، قررت أيضا، بحسب البيان، تأسيس غرفة عمليات بمقر إدارة الأزمات والرصد التابعة لقطاع الإعلام والاتصال بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وتضطلع بمهام الرصد الإعلامي لتطورات الأحداث على مدار الساعة والتواصل مع متابعي البعثة، وتلقي ملاحظاتهم بشكل دوري.

ومن المقرر أن تصدر البعثة تقريرا شاملا يتضمن جميع ملاحظاتها التفصيلية وتوصياتها لتحسين وتطوير العمليات الانتخابية المستقبلية.

وأرسلت الجامعة العربية حتى الآن ما يزيد على 71 بعثة راقبت انتخابات رئاسية وبرلمانية واستفتاءات جرت في العديد من الدول العربية والأجنبية.

تعليقات