سياسة

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يعلن ترشحه لولاية ثانية

الجمعة 2018.1.19 11:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1027قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عزمه الترشح لولاية ثانية في الانتخابات التي تُجرى في مارس/آذار المقبل.

جاء ذلك في ختام مؤتمر "حكاية وطن" الذي استعرض به إنجازات الدولة المصرية خلال السنوات الأربع الماضية.

وانتُخب السيسي بغالبية كاسحة في الانتخابات التي جرت قبل 4 أعوام، ليكون أول رئيس منتخب للبلاد بعد ثورة 30 يونيو/حزيران التي أنهت حكم جماعة الإخوان الإرهابية.

ويسمح الدستور بتولي المنصب الرفيع لفترتين مدة كل منهما 4 سنوات.

وتعهد الرئيس المصري خلال كلمته في المؤتمر بأن تكون الانتخابات الرئاسية المقبلة عنوانا للحرية والشفافية، وناشد أبناء مصر جميعهم النزول للجان الانتخابات لاختيار من يرونه قادرا على قيادة البلاد.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أعلنت في وقت سابق الجدول الزمني للانتخابات، التي يُفتح باب الترشح فيها يوم غد السبت ولمدة 10 أيام تنتهي في 29 من الشهر الجاري.

ويلزم قانون الانتخابات أن يحصل المرشح على تأييد 20 من نواب البرلمان أو 25 ألف تأييد شعبي ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها، ولا يجوز تأييد أكثر من مرشح.

ونافس السيسي في الانتخابات السابقة السياسي الناصري حمدين صباحي، وفاز السيسي حينها بأكثر من 96% من الأصوات الصحيحة.

وتنطلق الانتخابات الرئاسية في مصر عمليا مع فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة من 20 يناير/كانون الثاني حتى نهاية يوم 29 يناير/كانون الثاني 2018، وتعلن المفوضية العليا للانتخابات القائمة الأولية لأسماء المرشحين المقبولين في الانتخابات يومي 30 و31 يناير/كانون الثاني الجاري، على أن تبدأ في تلقي الطعون والاعتراضات على المرشحين يومي 1 و2 فبراير/شباط، قبل أن تعلن نتيجة الفصل في الطعون يوم 5 من الشهر نفسه، ليتم إخطار المستبعَدين في اليوم التالي مباشرة.

وتفتح مراكز الاقتراع للتصويت في الانتخابات الرئاسية بالنسبة للمصريين في الخارج أيام 16 و17 و18 مارس/آذار، بينما تُجرى الانتخابات في الداخل أيام 26 و27 و28 مارس/آذار.


تعليقات