اقتصاد

مصر تستهدف ملياري جنيه من أول طرح لـ"الشرقية للدخان"

الخميس 2018.9.6 03:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 229قراءة
  • 0 تعليق
الشركة الشرقية للدخان

الشركة الشرقية للدخان

قالت وزارة المالية المصرية، الخميس، إن الحكومة ستبدأ برنامج الطروحات الذي تعتزمه ببيع 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان بالبورصة لجمع نحو ملياري جنيه.

وتمتلك الحكومة 55% من أسهم الشرقية للدخان عبر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

وقررت الحكومة اختيار المجموعة المالية هيرميس لتكون مستشارا لطرح أسهم الشرقية للدخان التي تحتكر صناعة السجائر في مصر.

ويبلغ رأسمال الشرقية للدخان 2.250 مليار جنيه موزعا على 450 مليون سهم بقيمة اسمية خمسة جنيهات للسهم.

تعكف الحكومة على برنامج لبيع أسهم عشرات الشركات المملوكة لها على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة في قطاعات مثل البترول والخدمات والكيماويات والشحن والخدمات البحرية والعقارات للمساعدة في دعم المالية العامة للدولة.

وبحلول الساعة 0917 بتوقيت جرينتش، جرى تداول سهم الشرقية للدخان ببورصة مصر عند 101 جنيه بانخفاض 0.16 %.

وتبلغ القيمة السوقية لأسهم الشرقية للدخان في بورصة مصر أكثر من 45 مليار جنيه.

كان محمد معيط، وزير المالية، قال، في وقت سابق هذا الأسبوع، إن الحكومة تسعى لبدء برنامج الطروحات خلال أكتوبر/تشرين الأول لجمع نحو 25 مليار جنيه من بيع حصص في أربع أو خمس شركات بالبورصة.

لكن وزارة المالية قالت، في بيان، اليوم، إنه سيجري تحديد الوقت المناسب لطرح أسهم الشرقية للدخان، المدرجة بالفعل بالبورصة، بالاتفاق مع هيرميس.

وقال هاني فرحات، كبير الاقتصاديين في بنك الاستثمار سي.آي كابيتال: "بورصة مصر قادرة على استيعاب الطروحات الحكومية رغم تأثرها بالأحداث العالمية والأسواق الناشئة، خاصة أن الشركات التي ستدرج بالسوق المصرية هي شركات واعدة وجاذبة للمستثمر الأجنبي".

وأضاف أنه "من الطبيعي أن يتجه المستثمر الأجنبي في الوقت الحالي لسياسة انتقائية للاستثمار؛ الخروج من الأسواق ذات المخاطر العالية بسبب تأثرها المباشر بالأزمة، والدخول في أسواق أكثر استقرارا تتمتع بنمو اقتصادي داخلي - وهي الحالة المصرية".

ومن المقرر أيضا طرح أسهم في شركات الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) والإسكندرية لتداول الحاويات وأبوقير للأسمدة ومصر الجديدة للإسكان والتعمير كمرحلة أولى.


تعليقات