سياسة

مصر.. تشكيل لجنة التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية

الأربعاء 2018.6.27 11:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 411قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قرارا بتعيين المستشار محمد ياسر أبوالفتوح، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، رئيسا للجنة التحفظ وإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية، وفقًا للقانون رقم 23 لسنة 2018.

وأعلن مجلس القضاء الأعلى المصري، الموافقة على تشكيل اللجنة المكونة من المستشار ياسر أبوالفتوح رئيسا للجنة، و7 أعضاء ورؤساء بالاستئناف، لتولي مهام اللجنة المطلوبة عقب تصديق الرئيس المصري عليها، بحسب مواقع مصرية.

وتتمثل مهام لجنة التحفظ وإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية، في اتخاذ جميع الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بحق الجماعة الإرهابية أو الأشخاص المنتمين إليها، إضافة إلى حصر جميع الأموال بجميع تلك الأحكام أيا كانت صورتها.

وتتضمن مهام اللجنة أيضا، اتخاذ جميع الإجراءات التي تكشف عن هذه الأموال، والاستعانة بجميع الجهات في هذا الشأن، كما تعد جميع القرارات الصادرة عنها قضائية، وتختص بالتحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية.

وفي الـ17 من أبريل/نيسان الماضي، وافق البرلمان المصري على مشروع القانون المقدم من الحكومة المصرية، بشأن تنظيم إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية.

وعدل البرلمان اسم مشروع قانون "تنظيم إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الإخوان"، واستبدل بعبارة "أموال الإخوان" عبارة "أموال الكيانات والجماعات الإرهابية والإرهابيين"، تفاديًا لعدم الدستورية.

تعليقات