سياحة وسفر

خبراء لـ"العين الإخبارية": السياحة المصرية لن تتأثر بالإرهاب

الأحد 2018.12.30 10:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 816قراءة
  • 0 تعليق
منطقة الأهرامات في مصر - صورة أرشيفية

منطقة الأهرامات في مصر - صورة أرشيفية

أكد مسؤولون وخبراء سياحة أن الهجوم الإرهابي الذي وقع في مصر، الجمعة، لن يؤثر على قطاع السياحة، خاصة أنه لم تصدر أي دولة قرارات بوقف السفر إليها. 

وشهدت مصر، مساء الجمعة، هجوما إرهابيا نتيجة انفجار عبوة ناسفة بجوار حافلة سياحية كانت تقل 14 سائحا فيتناميا، بالإضافة إلى سائق الحافلة والمرشد السياحي، وأسفر الهجوم عن مقتل 4 من بينهم مصري وإصابة 10 آخرين.

وتوقع إلهامي الزيات، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية سابقا، في حديثه لـ"العين الإخبارية"، عدم تأثر السياحة في مصر بالهجوم الإرهابي، موضحا أن الإرهاب أصبح في كل مكان، ويحدث في دول مختلفة، ومن ثم أصبحت الشعوب مدركة لإمكانية حدوث الإرهاب في أي مكان ولأي سبب.

ويظهر عدم تأثر السياحة بالهجوم الإرهابي جليا مع وصول الملكة ماتيلدا دوقة برابانت زوجة الملك فيليب، ملك بلجيكا، إلى مدينة أسوان جنوبي مصر، في زيارة سياحية تستغرق 3 أيام بدأت، السبت، برفقة الأسرة المالكة التي تقضي إجازة رأس السنة بين أسوان والأقصر.

ووصل أول فوج يضم 187 سائحاً طاجيكياً على متن الخطوط الجوية "سامان إير" الطاجيكية، وهي إحدى الشركات الخاصة الرائدة في البلاد، من العاصمة دوشنبة إلى مطار شرم الشيخ، صباح السبت.

وقال خسرو ناظري، سفير طاجيكستان بالقاهرة، إن الشركة ستقوم بتسيير رحلة أسبوعية حتى ربيع 2019، معرباً عن أمله في استمرار وتزايد الرحلات في المستقبل، اعتماداً على طلب السائحين الطاجيكيين الذين يرغبون في قضاء إجازاتهم في شرم الشيخ.

وأشار السفير إلى أن نحو ألف سائح طاجيكي زاروا مصر هذا العام على متن شركة الطيران الكازاخية، طبقاً للتقديرات المصرية.

من جانبه، أكد ناجي العريان، عضو اتحاد الغرف السياحية المصرية، في حديثه لـ"العين الإخبارية"، أن الإرهاب يحدث في دول العالم المختلفة، مضيفا أن عدم إصدار أي دول قرارات بمنع السفر إلى مصر يُعد "بشرى خير" على عدم تأثر السياحة بالهجوم الإرهابي.

وسجلت السياحة العربية الوافدة إلى مصر رقما مهما خلال الانتعاشة السياحية التي تعيشها البلاد حاليا، وفقا لتصريحات الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة المصرية، التي أكدت خلالها أن السياحة العربية الوافدة إلى مصر زادت بنسبة 57% بين عام 2014 و2018 بمتوسط نحو مليون سائح عربي، قائلة: "مصر بيت العرب وهي دائما تفتح ذراعيها لأشقائها ولا يمكن أن نغفل أهمية السياحة العربية بالنسبة لنا".

وقالت الوزيرة، خلال ترؤسها اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته الـ21، في ديسمبر/كانون الثاني الجاري، إن السياحة المصرية استطاعت أن تسير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح، مشيرة إلى أهميتها كركيزة أساسية للاقتصاد القومي.

وقفزت إيرادات السياحة المصرية خلال الأشهر الـ6 الأولى من هذا العام نحو 77% في حين زادت أعداد السياح الوافدين إلى البلاد نحو 41%.

ووفقا لما كشفته وكالة رويترز على لسان مصدر حكومي بارز، قفزت أعداد السياح الوافدين خلال الأشهر الـ6 الأولى من هذا العام إلى 5.061 مليون سائح مقابل 3.6 مليون سائح مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017، كما بلغت الإيرادات السياحية خلال النصف الأول 4.781 مليار دولار بارتفاع نسبته 77% مقابل 2.7 مليار دولار قبل عام.


تعليقات