ثقافة

بالصور.. القاهرة تحتفل بـ 115 عاما على تأسيس المتحف المصري

الأربعاء 2017.11.29 01:36 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 900قراءة
  • 0 تعليق
وزير الآثار المصري أثناء احتفالية المتحف المصري

وزير الآثار المصري أثناء احتفالية المتحف المصري

أقامت وزارة الآثار المصرية، اليوم الثلاثاء، احتفالية بمرور 115 عاما على تأسيس المتحف المصري بالقاهرة.

وحرصت الوزارة على عرض مجموعة من الأدوات التي تم استخدامها في وضع حجر أساس المتحف، وتضمنت المجموعة قطعة من الخشب المطعم بالفضة ومسطرين وشاكوش، والدواة والريشة التي تم التوقيع بهما على وثيقة بناء المتحف.

كما تضمنت الاحتفالية فعاليات أخرى لشرح جميع مراحل بناء وتشييد المتحف المصري، حيث عرضت مجموعة من الميداليات التذكارية الخاصة وبعض الخرائط والوثائق التي تخلد ذكرى تشييد المتحف عام 1902، إضافة لعرض القطع الأثرية المهداة من إمارة الشارقة لمصر.


وقال وزير الآثار المصري خالد العناني، خلال الاحتفالية: " لا داعي للقلق على مستقبل المتحف في ظل وجود المتحف الكبير ونقل بعض القطع الأثرية المهمة من المتحف المصري له"، مؤكدا أن المتحف المصري باق ولن يموت وسيتم عرض قطع أثرية عديدة، خاصة وأن مخازنه تحتوي على مئات القطع الأثرية التي لم تعرض بعد.

كما أوضح العناني أن خطة المتحف عرض 3 قطع أثرية كل أسبوع، مشيرا إلى المرحلة الجديدة التي سيشهدها المتحف المصري العام المقبل.


يعد المتحف المصري هو ثالث متحف على مستوى العالم من حيث تخزين وعرض الآثار، حيث تم تشيده على مساحة تقدر بنحو 28 ألف متر2 وعرض أكثر من 10 آلاف متر2.

ويحتوي المتحف على أكثر من 200 ألف قطعة أثرية تشمل عصور ما قبل التاريخ، وعصر التأسيس، وعصور الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة وآثار أخرى تعود للعصور المتأخرة في مصر القديمة.


قصة بناء المتحف المصري تعود إلى القرن الـ 19. حيث أصدر محمد على حاكم مصر وقتها مرسوما بتشييد موقع لخدمة الآثار. وتم نقل المتحف 4 مرات من موقعه حتى تم الاستقرار على الموقع الحالي بوسط القاهرة في بداية القرن العشرين.


تعليقات