اقتصاد

615 مليون دولار صافي شراء الأجانب في بورصة مصر منذ التعويم

الأحد 2017.7.30 02:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1094قراءة
  • 0 تعليق
صالة تداول بورصة مصر

رئيس البورصة المصريةخلال المؤتمر - الصورة من رويترز

قال رئيس البورصة المصرية محمد عمران الأحد إن صافي مشتريات الأجانب بسوق الأسهم بلغ 11 مليار جنيه (615 مليون دولار) منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي. 

وأوضح عمران في مؤتمر صحفي أنه بالمقارنة لم يزد صافي المشتريات على 15 مليار جنيه في السنوات الأربعة الأخيرة.

يأتي ذلك بعد قرار البنك المركزي تعويم الجنيه في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني وما أعقبه من انخفاض حاد لقيمة العملة المحلية الأمر الذي زاد إغراء الأوراق المالية المصرية للمستثمرين الأجانب.


وأعلن عمران إطلاق نظام الإفصاح الإلكتروني للشركات والذي يسمح للشركات المقيدة بإدراج تقاريرها الإفصاحية مباشرة على شاشات التداول للمستثمرين.

وقال إن البورصة حققت مكاسب قياسية خلال السنوات الأربع الماضية على مستوى رأسمالها السوقي بلغت نحو 366 مليار جنيه، ليصل إلى أكثر من 715 مليار جنيه، وهو أعلى مستوى له منذ الأزمة المالية العالمية في سبتمبر 2008، وبزيادة نسبتها 114 % مقارنة بما كانت عليه في 2013.

وقال عمران إن البورصة شهدت نشاطا موسعا خلال الفترة على صعيد الاستحواذات والاندماجات والتي قفزت إلى نحو 45 مليار جنيه خلال الفترة تمت من خلال 26 عملية استحواذ بما يعادل 66 % من إجمالي قيمة الاستحواذات المحققة منذ 2011.

وأضاف رئيس البورصة أنه تم بالتعاون مع البنك المركزي تسوية جميع التعاملات العالقة للمستثمرين الأجانب قبل 2012، والتأكيد على عدم وجود قيود على خروج الأجانب من السوق أو تحويلات الأرباح وهو ما ساعد بشكل كبير على زيادة ثقة المستثمرين الأجانب في السوق.

تعليقات