صحة

تناول الخمائر يحمي عظام كبار السن

الأحد 2018.6.24 12:18 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 409قراءة
  • 0 تعليق
الخمائر مفيدة لكبار السن

الخمائر مفيدة لكبار السن

أكد علماء سويديون أن تناول كبار السن للخمائر (البروبيوتيك) يحمي عظامهم في هذه المرحلة الحساسة من العمر.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، نقلا عن جامعة جوتنبرج، أن تجارب علمائها كشفت أن تناول النساء في السبعينيات من عمرها للخمائر يقلص من فقدان كثافة عظامهن، وهو ما يحدث مع تقدم الناس في السن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسات أظهرت بالفعل أن البكتيريا الجيدة في الأمعاء مفيدة للجسم، وثبتت أهميتها في استقلاب العظام عند تجربتها على الفئران، ولكن هذا كان أول عمل يتم على البشر.

وأعرب العلماء عن اعتقادهم أن هذه النتائج تفتح الباب أمام طريقة جديدة لمنع الكسور بين كبار السن، خاصة أن الملايين من كبار السن يعانون من مرض هشاشة العظام، مما يجعلهم عرضة لخطر الكسور.


وتوجد الخمائر بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل بعض أنواع الزبادي والخضراوات المخمرة مثل المخلل، ولكن يمكن أيضًا تناوله في شكل مكمل غذائي.

ويحتوي نظامنا الهضمي عادة على تريليونات من الميكروبات، بما في ذلك بكتيريا "جيدة" و"سيئة".

وأوضح العلماء أنه تم إعطاء ٩٠ امرأة بمتوسط ​​عمر يناهز ٧٦ عامًا، إما مسحوقا من الخمائر وإما دواء بديلا كل يوم لمدة عام، ووجدوا أن النساء اللاتي حصلن على المسحوق البروبيوتيك فقدن أقل بكثير من نصف كمية العظام التي يمكن أن يخسرنها في تلك المرحلة العمرية.

ووجدت مجموعة من التجارب الأخرى أن الخمائر يمكن أن تكون مفيدة في حالة الاضطرابات المعدية المعوية، وفي خفض نسبة الكوليسترول في الدم وخفض ضغط الدم.

تعليقات