اقتصاد

مليار دولار فواتير كهرباء لم تسدد في الكويت خلال عام

الأحد 2017.7.30 02:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 817قراءة
  • 0 تعليق
تعريفة جديدة لأسعار الكهرباء في الكويت

تعريفة جديدة لأسعار الكهرباء في الكويت

 بلغت قيمة المبالغ التي لم تحصلها وزارة الكهرباء الكويتية في السنة المالية 2016 /‏‏‏‏2017، من المتأخرين في السداد نحو 285 مليون دينار بما يعادل نحو مليار دولار، وفقا لصحيفة الراي الكويتية الأحد.

 وأشارت الصحيفة إلى أن هذه القيمة مقدرة على أساس بيانات قراءة العدادات التي تمت وليست القيمة النهائية التي يعتقد أنها أعلى من ذلك.

وأشارت المصادر إلى أن قدرة وزارة الكهرباء التحصيلية في السنة المالية 2016 /‏‏‏‏2017 تراجعت بـ 30 مليون دينار، وذلك قياسا بالمبالغ التي حصلتها في السنة السابقة، مبينة أن هذا التراجع يشكل أكثر من 20% من قيمة الخفض المسجل في الإيرادات غير النفطية للدولة في هذه السنة والذي بلغ إجماليه 147 مليون دينار.

وحسب الصحيفة فإن لجنة إعادة دراسة مختلف الدعم التي تقدمها الدولة، طلبت من الكهرباء تحديد آلية استهلاك الكهرباء المتوقعة بعد زيادة التعرفة التي بدأ تطبيقها في 22 مايو الماضي، وما إذا كان نمط الاستهلاك سيتغير أم سيستمر؟

 كما طالبت اللجنة من الوزارة تحديد توقعاتها لحجم الوفر الذي ستحققه الدولة من ارتفاع أسعار الكهرباء وانخفاض الاستهلاك.

وبلغ معدل التضخم في أسعار المستهلك بالكويت 2.7% على أساس سنوي خلال شهر مايو الماضي؛ وذكر تقرير بنك الكويت الوطني أنه من المتوقع أن يؤدي ارتفاع تعرفة الكهرباء والماء خلال النصف الثاني من العام 2017 إلى وضع بعض الضغوط والتي قد تؤدي بدورها إلى ارتفاع معدلات التضخم.

وتم البدء في تطبيق تعرفة الكهرباء والماء الجديدة في الكويت بالنسبة للقطاع التجاري اعتباراً من شهر مايو الماضي؛ حيث ارتفعت تعرفة الكهرباء من 2 فلس إلى 5 فلوس لكل كيلووات في الساعة.

تعليقات