اقتصاد

الكويت تسعى للتواجد في تجارة منتجات النفط المكررة

الأربعاء 2017.7.26 10:45 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 964قراءة
  • 0 تعليق
مضخة نفط - الصورة من رويترز

مضخة نفط - الصورة من رويترز

قال مسؤولون بشركة نفط الكويت، إن الشركة التي تتولى إنتاج النفط في البلاد تجرى محادثات مع شركات نفط عالمية بهدف إنشاء مشروع مشترك لتجارة المنتجات النفطية المكررة اعتبارًا من العام المقبل. 

وقالت وكالة الأخبار الأمريكية "بلومبرج" نقلا عن مسؤولين بالشركة إن المحادثات التي تجريها نفط الكويت تشمل عدة شركات عالمية مثل "فيتول" و"جلينكور" و"بي بي سي" و "رويال داتش شل" و "توتال".

وأَكدت المصادر أن هذه الخطوة ستساعد في بيع الوقود من المصافي التي تمتلكها وتشغلها نفط الكويت بما فيها مصفاة بمنطقة الدقم في سلطنة عُمان.

وأوضحت بلومبرج أن هذه الخطوة تتزامن مع سعي دول المنطقة للدخول بقوة في سوق تجارة المنتجات المكررة لتحقيق التكامل بين شبكة الإنتاج والتسويق الذي يحقق هوامش ربحية جيدة، مثل أرامكو السعودية التي قامت بتأسيس شركة أرامكو للتجارة وشركة بترول أبوظبي الوطنية التي تتطلع لتأسيس وحدة تجارة تابعة لها بالشركة مع شركة نفط كبرى أو شركة تجارية كبيرة.

وأكدت بلومبيرج أن شركات النفط الوطنية بمنطقة الخليج ازدهرت على مدار عقود عبر توريد النفط الخام إلى مصافي التكرير والتجار المستقلين، ولكن الآن يتوسعون في التكرير وإنتاج البتروكيماويات والزيوت المعدنية لتحقيق أقصى قيمة مضافة لكل برميل نفط تنتجه.

وأوضحت أن سلطنة عمان لها خبرة في مجال تجارة النفط ومشتقاته وذلك منذ عام 2006 حين أسست شراكة تجارية بالشركة مع شركة "فيتول" العالمية، قبل أن تقوم السلطنة بشراء حصة الشركة في 2015.

كما قامت العراق بتأسيس مشروع مشترك مع شركة "لوكويل" يتولى بيع مليوني برميل من النفط الخام شهريًا، بينما تقوم ببيع 8 ملايين برميل أخرى في مزاد دبي التجاري.


تعليقات