سياسة

محمد بن راشد يدشن الثلاثاء أعمال المنتدى الاستراتيجي العربي

الإثنين 2017.12.11 08:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 377قراءة
  • 0 تعليق
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

يدشن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، غدا الثلاثاء فى دبي، أعمال المنتدى الاستراتيجي العربي في دورته العاشرة. 

ويشارك في أعمال المنتدى الذي يعتبر المنصة الرئيسية الأبرز في المنطقة لاستشراف الأحداث الجيوسياسية والاقتصادية التي ستمر بها المنطقة والعالم في 2018 كل من الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، ووزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت جيتس، بالإضافة إلى جوزيف ستيجليتز، الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد، ونخبة من المفكرين والخبراء السياسيين والاقتصاديين، إضافة إلى حضور مجموعة من صناع القرار والمسؤولين من داخل الدولة وخارجها.

وشهدت الدورات السابقة من المنتدى مجموعة من المحطات المفصلية التي تنبأ فيها المتحدثون بتغييرات جذرية ستشهدها المنطقة، كان أبرزها الكلمة التي وجهها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 2006 عبر منصة المنتدى إلى الزعماء العرب، وحذرهم فيها من تغييرات كبرى ستحدث إذا لم تتغير طريقة الإدارة في الحكومات بقوله "غيّروا أو ستتغيرون".

ولم تمضِ على هذه الكلمة خمس سنوات حتى شهدت المنطقة موجة ضخمة من التغييرات السياسية والأزمات الشعبية، التي شكّلت ما يسمى الربيع العربي، والتي ما زالت تعصف بها، والتي كلفت المنطقة أكثر من 800 مليار دولار حسب تقديرات المنتدى حتى الآن.

كما حذر المنتدى من انهيار أسعار النفط قبل حدوث ذلك، ومن تفاقم مشاكل الإرهاب واتساع رقعته خارج حدود المنطقة ليكون ظاهرة عالمية.


من جهة أخرى، اختتمت اليوم فعاليات برنامج "الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي" بدورته الثانية، والذي نظمه المنتدى على مدى يومين بالتعاون مع مجموعة يوروآسيا؛ بهدف تقديم رؤية تحليلية أوضح حول أبرز الأحداث محلياً وعالمياً للقادة والمسؤولين في المؤسسات، والتي سوف تساهم في بناء استشرافهم للمستقبل القريب لتلك الأحداث. 

وشارك فى البرنامج أكثر من 45 مشاركاً تم تدريبهم على مهارات الاستشراف من أجل تعزيز قدراتهم على اتخاذ القرارات المناسبة وفق التغيرات المستقبلية.

كما اختتم المنتدى الاستراتيجي العربي تحدي المستشرفين العرب الذي استمر لمدة 7 أشهر، وشارك فيه أكثر من 3 آلاف من المستشرفين في مجال السياسة والاقتصاد من مختلف الدول العربية.

يُذكر أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كان وجه في عام 2001 بإطلاق منتدى دبي الاستراتيجي، والذي تحول فيما بعد إلى المنتدى الاستراتيجي العربي؛ بهدف جمع المفكرين والخبراء السياسيين والاقتصاديين وصناع القرار في منصة واحدة. وتعمل هذه المنصة على الاستفادة من منهجين علميين في غاية الأهمية وهما المنهج الاستراتيجي للاستشراف والمنهج الاستراتيجي للتخطيط للمستقبل، بالإضافة إلى الاستفادة من الدلالات التاريخية وتحليل الأوضاع الراهنة؛ بهدف استشراف الأحداث المستقبلية على المستويين السياسي والاقتصادي.



تعليقات