سياسة

قرقاش: حديث حمد بن جاسم انفصام تعودناه

الأحد 2019.1.13 12:40 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 255قراءة
  • 0 تعليق
الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية

الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية

قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، السبت، إنه "لا جديد في حديث الشيخ حمد بن جاسم لقناة روسيا اليوم"، واصفاً إياه بـ"انفصام تعودناه".

وأوضح في تغريدة على تويتر أن حديث بن جاسم "انفصام تعودناه بين الممارسة التي كان الشيخ حمد أحد مهندسيها، وأدت إلى مأزق الدوحة الحالي، وبين الطرح النظري الفضفاض".

ووصف قرقاش حديث حمد بن جاسم بـ"ركاكة الحجة وضعف الخطاب" وهو "وليد غياب النقد الذاتي والمراجعة".



واعترف تنظيم الحمدين بخسائر المقاطعة العربية لقطر نتيجة دعمها للإرهاب، على لسان حمد بن جاسم آل ثاني رئيس وزراء وزير الخارجية القطري السابق.

كما كشف، خلال الحوار الذي أجرته معه قناة "روسيا اليوم"، وتم بثه مساء السبت، عن نوايا والسياسات المستقبلية للنظام القطري. 

وتعد سياسات حمد بن جاسم إبان عمله رئيسا لوزراء أمير قطر السابق حمد بن خليفة، أحد أبرز أسباب أزمات قطر مع أشقائها، ويعد تدخل "تنظيم الحمدين" إلى اليوم في السياسة القطرية، أحد أسباب فقدان بوصلتها.

ويشتهر حمد بن جاسم بأنه صاحب وعدين من 6 وعود زائفة للقطريين بإجراء انتخابات برلمانية في البلاد لم تتم حتى اليوم، وهو ما يعتبر مدخلا ضروريا لفهم طبيعة التصريحات التي تصدر عنه.

 وخلال حواره مع "روسيا اليوم"، أكد حمد بن جاسم الأضرار التي لحقت ببلاده جراء المقاطعة قائلا "هناك خسائر معنوية وجرح معنوي وهناك تكاليف مالية لهذه القضية "، ورفض الإفصاح عن أرقام وحجم هذه الخسائر المالية.

وحوار بن جاسم كشف كذلك عن استراتيجية قطر مستقبلا، التي مازالت تخرج عن الإجماع العربي، لا سيما في تجاهل الانتهاكات الإسرائيلية والجرائم الإيرانية بحق الشعوب العربية، والتي مازالت آثارها قائمة حتى الآن، وتحديدا في اليمن، وذلك من أجل الحفاظ على وجود واستمرار "تنظيم الحمدين" فقط.

تعليقات