اقتصاد

وكالة الطاقة: هبوط إنتاج نفط فنزويلا إلى 870 ألف برميل يوميا

الخميس 2019.4.11 01:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 185قراءة
  • 0 تعليق
مقر وكالة الطاقة الدولية في باريس

مقر وكالة الطاقة الدولية في باريس

قالت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، إن معروض النفط العالمي انخفض في مارس/آذار الماضي، إذ دفعت العقوبات الأمريكية وانقطاعات الكهرباء إنتاج الخام في فنزويلا إلى مستوى متدن طويل الأجل بلغ 870 ألف برميل يوميا، وهو ما يقل حتى عن المستوى الذي أعلنت أوبك أمس.

وقالت الوكالة التي مقرها باريس، في تقريرها الشهري: "انقطاعات الكهرباء تشكل تحديا إضافيا لقطاع النفط الفنزويلي، الذي انتكس بالفعل بسبب انهيار الاقتصاد والفساد وسوء الإدارة والعقوبات الأمريكية التي فرضت في الآونة الأخيرة.

وذكرت وكالة الطاقة أن تراجع الإنتاج 270 ألف برميل يوميا كان ثاني أكبر هبوط على أساس شهري في فنزويلا، ودفع إنتاج البلاد للانخفاض بمقدار 600 ألف برميل يوميا مقارنة مع مستواه قبل عام.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الأربعاء، إن فنزويلا أبلغتها بضخ 960 ألف برميل يوميا الشهر الماضي، بانخفاض قدره نحو 500 ألف برميل يوميا مقارنة مع فبراير/شباط الماضي.

وقالت الوكالة إن مخزونات النفط في الدول المتقدمة تراجعت 21.7 مليون برميل على أساس شهري في فبراير/شباط الماضي إلى 2.87 مليار برميل، فيما زادت المخزونات 16 مليون برميل على متوسط 5 سنوات.

وأشارت التقرير الشهري للوكالة إلى تباطؤ حاد لنمو الإمدادات من خارج أوبك إلى 2.4 مليون برميل يوميا خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأكدت الوكالة أن إنتاج قطاع التكرير العالمي انخفض 2.5 مليون برميل يوميا في مارس/آذار الماضي، بفعل حالات تعطل غير متوقعة خصوصا في الولايات المتحدة

وقال التقرير إن إنتاج أوبك من النفط الخام تراجع 550 ألف برميل يوميا في مارس/آذار ليصل إلى 30.1 مليون برميل يوميا، في حين تراجع معروض النفط العالمي نحو 340 ألف برميل يوميا في مارس/آذار بفعل تخفيضات أوبك وهبوط إنتاج فنزويلا.

وأبقت وكالة الطاقة الدولية على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019 عند 1.4 مليون برميل يوميا بدعم قوة الاستهلاك الصيني والهندي.

تعليقات