سياسة

حكم بسجن قاض تركي متقاعد 10 سنوات.. والتهمة "غولن‎"

الخميس 2019.4.4 04:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 189قراءة
  • 0 تعليق
المحكمة الدستورية التركية-أرشيفية

المحكمة الدستورية التركية-أرشيفية

قضت محكمة تركية، اليوم الخميس، بسجن قاضٍ متقاعد أكثر من 10 سنوات؛ لاتهامه بالانتماء لجماعة رجل الدين، فتح الله غولن، المتهم بتدبير المحاولة الانقلابية المزعومة عام 2016.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته العديد من وسائل الإعلام التركية التي أشارت إلى أن الحكم صدر بحق القاضي السابق، أرضال ترجان، الذي تم اعتقاله في يناير/كانون الثاني الماضي. 

وبلغت مدة الحكم التي أصدرتها الدائرة الجنائية التاسعة بمحكمة الاستئناف في أنقرة، 10 سنوات و7 أشهر و15 يوما؛ لإدانته بالانتماء لجماعة غولن المدرجة من قبل أنقرة على قوائم التنظيمات الإرهابية.

وكان ترجان قد تم فصله من عمله عام 2016 عقب المحاولة الانقلابية المزعومة؛ كعضو بالمحكمة الدستورية؛ وكعميد وعضو هيئة تدريس بكلية الحقوق جامعة أنقرة. 

ويتهم أردوغان وحزبه "العدالة والتنمية" غولن بتدبير المحاولة الانقلابية، وهو ما ينفيه الأخير بشدة، فيما ترد المعارضة التركية بأن أحداث ليلة 15 يوليو/تموز 2016 كانت "انقلابا مدبرا" لتصفية المعارضين من الجنود وأفراد منظمات المجتمع المدني. 

وتشن السلطات التركية بشكل منتظم شبه يومي حملات اعتقال طالت الآلاف منذ المحاولة الانقلابية، تحت ذريعة الاتصال بجماعة غولن.

ويوم 10 مارس/آذار الماضي، كشف سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، عن توقيف 511 ألف شخص، اعتقل منهم 30 ألفا و821، في إطار العمليات التي استهدفت جماعة رجل الدين فتح الله غولن، وحزب العمال الكردستاني، منذ المحاولة الانقلابية المزعومة. 

وفي 3 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن الوزير ذاته أن عدد المعتقلين في عام 2018 بلغ 750 ألفا و239 شخصا، بينهم أكثر من 52 ألفا فقط بشبهة الانتماء إلى غولن.

تعليقات