سياسة

إريتريا تعلن استعدادها لاستئناف العلاقات مع الولايات المتحدة

الخميس 2018.12.6 07:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 374قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الإريتري خلال استقباله مساعد وزير الخارجية الأمريكي

الرئيس الإريتري خلال استقباله مساعد وزير الخارجية الأمريكي

أكد الرئيس الإريتري أسياس أفورقي استعداد ﺑﻼﺩه ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ الأمريكية ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ.

جاء ذلك على هامش استقبال أفورقي أمس مساعد وزير الخارجية الأمريكي ﻟﻠﺸﺆﻭﻥ الخارجية تيبو ناجي، الذي يزور إريتريا ضمن جولة في منطقة القرن الأفريقي.

وبحث الرئيس الإريتري ﻣﻊ ﻧﺎﺟﻲ التطورات الأخيرة في المنطقة، إلى جانب اتفاق السلام بين إريتريا وجارتها إثيوبيا بعد سنوات طويلة من الحروب والصراعات.

ﻭأكد ناجي ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺩﻋﻢ ﺑﻼﺩﻩ لتوجهات السلام والاستقرار التي بدأتها كل من أديس أبابا وأسمرة، معربا عن ﺭﻏﺒﺔ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻓﻲ ﺗﻘﻮية ﺃﻭﺍﺻﺮ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ إريتريا.

من جهته، ﻗﺎﻝ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍلإﺭﻳﺘﺮﻱ يماني جبراب ميسكل ﺇﻥ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ ﺍﺗﻔﻘﺎ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻠﻤﻀﻲ ﻗﺪﻣﺎ ﻟﺪﻋﻢ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﻴﻦ ﺇﺭﻳﺘﺮﻳﺎ ﻭﺇﺛﻴﻮﺑﻴﺎ، وبحث سبل دعم العلاقات ما بين أسمرة وواشنطن.

وتعد زيارة المسؤول الأمريكي لإريتريا خطوة مهمة لبدء مرحلة جديدة من العلاقات لإعادة العلاقة ما بين البلدين بعد فترة من الفتور، حيث كانت إريتريا اتهمت واشنطن في مرحلة سابقة بتأييدها حملة فرض العقوبات عليها.

وكان مجلس الأمن الدولي قرر بالإجماع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي رفع العقوبات المفروضة على إريتريا، بعد إبرامها اتفاق سلام مع جارتها إثيوبيا وعودة الدفء إلى علاقاتها مع جيبوتي.

تعليقات