اقتصاد

تحالف بقيادة موانئ دبي يفوز بإنشاء أول ميناء جاف مصري

الأربعاء 2018.6.6 03:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 251قراءة
  • 0 تعليق
موانئ دبي العالمية توسع استثماراتها في مصر

موانئ دبي العالمية توسع استثماراتها في مصر

فاز تحالف يضم مجموعة موانئ دبي العالمية بإنشاء أول ميناء جاف مصري بمنطقة السادس من أكتوبر.

وقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل المصري، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إن 3 تحالفات مصرية وأجنبية فازت بمناقصة إنشاء الميناء.

وأضاف عرفات، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، أنه بناء على الدعوة للتأهيل المسبق لإنشاء أول ميناء جاف قامت الشركات والتحالفات المهتمة بالتقدم بطلبات التأهيل المسبق للتأهيل للدخول في منافسة للفوز بتصميم وتمويل وبناء وتجهيز وتشغيل وصيانة واستغلال الميناء الجاف بـ6 أكتوبر.

وأشار وزير النقل إلى أنه بعد مراجعة وفحص المستندات المقدمة من الشركات والتحالفات تم تحديد التحالفات المؤهلة وهي "تحالف موانئ دبي العالمية والشركة القابضة للنقل البحري والبري"، و"تحالف السويدي إليكتريك، وشنكر إيجيبت، وثري إيه إنترناشيونال" و"تحالف كونكور، وبي إس إيه، وحسن علام".

وقال عرفات إنه جارٍ حاليا الانتهاء من إعداد كراسة الشروط الخاصة بإنشاء أول ميناء جاف في مصر بنظام المشاركة مع القطاع الخاص ضمن خطة وزارة النقل لإنشاء منظومة لوجستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية والتجارة الداخلية.

والميناء الجاف هو ميناء لاستقبال البضائع ولا يكون بالبحر إنما يكون على اليابسة، وتؤدي الموانئ الجافة دورا مهما في تنشيط حركة التجارة والصادرات.

من جانبه قال فؤاد عثمان رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، إن إنشاء الميناء الجاف سيكون على مساحة 100 فدان، وسيعقب ذلك طرح لإنشاء مركز لوجستي على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف.

وأضاف أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 100 مليون دولار للميناء الجاف، ويهدف إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق.

كما يهدف إلى تقليل تكلفة التشغيل والصيانة، عن طريق زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، وخدمة التجارة الخارجية وزيادة طاقات الموانئ البحرية بما يحقق زيادة في الناتج القومي والحد من البطالة وتحسين موقف ميزان المدفوعات.

تعليقات