سياسة

تعيين امرأة وزيرة للدفاع لأول مرة في إثيوبيا

الثلاثاء 2018.10.16 02:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2098قراءة
  • 0 تعليق
وزيرة الدفاع الإثيوبية عائشة محمد موسى

وزيرة الدفاع الإثيوبية عائشة محمد موسى

عيّن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، اليوم الثلاثاء، "عائشة محمد موسى" على رأس وزارة الدفاع كأول امرأة مسلمة تتولى هذا المنصب في تاريخ البلاد.

جاء ذلك في جلسة للبرلمان الإثيوبي اليوم التي خصصت للمصادقة على مقترح رئيس الوزراء، أبي أحمد، على تقليص عدد الوزارات في حكومته والتشكيل الوزاري الجديدة.

وتمثلت أبرز ملامح التشكيل الوزاري الجديد، المؤلف من 19 وزيرا (بينهم 10 نساء)، فيما تم الإبقاء على 4 وزراء من الحكومة السابقة، أبرزهم وزير الخارجية، ورقينه جبيو، ووزير المياه والري، سليشي بقلي، وزير الصحة الإثيوبي، أمير أمان.

فيما تولت، مفريات كامل، التي استقالت من رئاسة البرلمان الإثيوبي خلال جلسة البرلمان اليوم لتتولى وزارة السلام التي تم استحدثت اليوم وتشرف وزارة السلام على جهاز الاستخبارات والأمن الوطني؛ وكالة أمن شبكات المعلومات؛ ومفوضية الشرطة الفيدرالية.

وستتولى "عائشة محمد موسى" منصب وزير الدفاع كأول امرأة تتولى المنصب في تاريخ البلاد، خلفا للوزير السابق "موتوما مكاسا".

وتنحدر عائشة من إقليم عفار (شرق) وتقلدت عدة مناصب في الحكومة السابقة وعينها آبي أحمد في أبريل الماضي وزيرة للبناء.

وكانت عائشة محمد موسى عينت في أبريل الماضي وزيرة للبناء وهي رئيسة لمجلس نواب الشعب (البرلمان) الإثيوبي، كأول امرأة تتولى المنصب في تاريخ البلاد، خلفا لرئيسه السابق "أبا دولا جمدا".

وصادق البرلمان الإثيوبي (547) عضوا بالإجماع على التشكيلة الوزارية الجديدة لحكومة، أبي أحمد، التي ضمت لأول مرة 10 نساء، في تاريخ إثيوبيا.


تعليقات