سياسة

تأكيدا لانفراد "العين الإخبارية".. رئيس وزراء أثيوبيا في القاهرة السبت

السبت 2018.6.9 05:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 105قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد

رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد

في تأكيد لما انفردت به "العين الإخبارية" قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن رئيس الوزراء الإثيوبي أبى أحمد، يحل مساء اليوم السبت، ضيفا على مصر في زيارة رسمية لمدة يومين يجرى خلالها مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونقلت "العين الإخبارية"  على لسان مصادر بالخارجية الإثيوبية قولها إن رئيس الوزراء سيقوم بزيارة رسمية إلى القاهرة عقب ختام زيارته لأوغندا التي تنتهي اليوم.

وأضافت المصادر أن زيارة آبي أحمد للقاهرة ستستغرق يومين يلتقي خلالها الرئيس السيسي ومسؤولين مصريين، لافتة إلى أن ملف "سد النهضة" سيكون على رأس أجندة الزيارة التي تناقش أيضا العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

كما تتضمن الزيارة لقاء مع الجالية الإثيوبية في القاهرة، ومن المتوقع أن يدعو رئيس الوزراء الإثيوبي المستثمرين ورجال الأعمال المصريين للاستثمار في إثيوبيا، والاستفادة من الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها أديس أبابا مؤخرا والتي من شأنها تحفيز المستثمرين الأجانب.

وتخوض مصر وإثيوبيا مفاوضات شاقة حول سد النهضة الذي تشيده إثيوبيا على النيل الأزرق وتخشى مصر من تأثيره على حصتها التاريخية من مياه النيل.

ويزور رئيس الوزراء الإثيوبي حاليا أوغندا التي وصلها أمس في زيارة رسمية تستغرق يومين التقى خلالها بالرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، وبحث معه العلاقات الثنائية وأزمة جنوب السودان.

وأكد الرئيسان ضرورة إنهاء معاناة شعب جنوب السودان من خلال تنفيذ اتفاقية السلام التي ترعاها الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا "إيجاد" في أديس أبابا.

تعليقات