ثقافة

نجا من الموت مرتين بأعجوبة.. جندي إثيوبي سابق يوثق أيام الحرب في كتاب

السبت 2019.4.6 08:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 283قراءة
  • 0 تعليق
الكاتب الإثيوبي ليبانوس جدامو

الكاتب الإثيوبي ليبانوس جدامو

وقّع الكاتب الإثيوبي، ليبانوس جدامو، كتابا جديدا يحمل اسم "إن كنت لست في حاجة لي فأنا بحاجة لك"، بدار الوثائق والمخطوطات، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتدور تفاصيل الكتاب المكتوب باللغة الأمهرية، عن حياة الكاتب أيام الحرب بين إثيوبيا والصومال، ونجاته من الموت مرتين بأعجوبة.

ليبانوس جدامو، جندي سابق في عهد نظام العقيد منجستو هايل ماريام (1974-1991)، وشارك في الحرب الإثيوبية الصومالية في ذلك الوقت.

ويقول جدامو لـ"العين الإخبارية"، إن السبب في كتابته لقصة حياته هدفه بث الأمل في نفوس اليائسين من الحياة، وإظهار قدرة الله على تغيير الأمور إلى الأفضل.


وأشار إلى أن الكتاب يروي قصة محاصرة العدو لهم لمدة 3 أشهر كاملة، وموت أصدقائه جميعهم تحت عجل الدبابات ونجاته وحده من الموت، ملقيا الضوء أيضا على أن والده ووالدته توفيا عندما كان صغيرا وأنه كان ينام في الشوارع ويأكل من فضلات المنازل والمطاعم، بحسب قوله.


وأوضح أن الكتاب يشرح المرحلة التي مرت بها إثيوبيا خلال حربها مع الصومال وتضحيات الإثيوبيين لحماية بلادهم في ذلك الوقت.


وتابع جدامو: "الكتاب به الكثير من الدروس والعبر للقارئ، ويجعل المتلقي يبكي تارة ويضحك تارة أخرى أثناء مروره بالمواقف المختلفة".

واختتم حديثه قائلا: "أثق في أن كل من يقرأ هذا الكتاب ستتغير حياته إلى الأفضل من خلال تعلمه الدروس والعبر الموجودة في الكتاب".


تعليقات