اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية إضافية على واردات أمريكية

الأربعاء 2018.6.6 03:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 101قراءة
  • 0 تعليق
أعلام الاتحاد الأوروبي - رويترز

أعلام الاتحاد الأوروبي - رويترز

يبدأ الاتحاد الأوروبي فرض رسوم جمركية إضافية على واردات أمريكية مختارة اعتبارا من يوليو/تموز، ردا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألمنيوم القادمة من الاتحاد. 

وأعطى أعضاء الاتحاد الأوروبي دعما واسعا لخطة المفوضية الأوروبية لفرض رسوم جمركية على صادرات أمريكية بقيمة 2.8 مليار يورو (3.3 مليار دولار)، ردا على ما تراه إجراء غير قانوني من قبل واشنطن.

وقال نائب رئيس المفوضية لشؤون الطاقة، ماروس سيفكوفيتش، خلال مؤتمر صحفي: "تتوقع المفوضية إتمام الإجراء ذي الصلة بالتنسيق مع الدول الأعضاء قبل نهاية يونيو/حزيران، بحيث يبدأ فرض الرسوم الجمركية الجديدة في يوليو/تموز".

كانت سيسيليا مالمستروم، مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي، قد ذكرت الإثنين، أن الاتحاد ربما يفرض إجراءات مبدئية لحماية قطاعي الصلب والألمنيوم في يوليو/تموز على الرغم من أن استقصاء كاملا قد يستغرق 9 أشهر.

وبموجب قواعد منظمة التجارة العالمية، يستطيع الاتحاد الأوروبي فرض رسوم "حماية مؤقتة" لما يصل إلى 200 يوم إذا تبين بشكل مبدئي أن زيادة الواردات سببت أو تهدد بإحداث ضرر كبير بقطاعيه للصلب والألمنيوم.

وتمثل أول رد للمفوضية الأوروبية على الرسوم الأمريكية على الصلب والألمنيوم، في شكوى تقدمت بها، الجمعة، أمام منظمة التجارة العالمية ضد الولايات المتحدة.

واعتبرت أن "الأمريكيين يخطئون حين يستهدفون الأوروبيين، حلفاءهم التقليديين، في حين أن العدو الرئيسي هو الصين.. نحن بدورنا عانينا من تداعيات الإغراق الذي تسببت به الصين خصوصا".



تعليقات