اقتصاد

19.4 مليار يورو الفائض التجاري الألماني في ديسمبر

الجمعة 2019.2.8 12:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 166قراءة
  • 0 تعليق
الفائض التجاري الألماني يزيد بأكثر من المتوقع في ديسمبر

الفائض التجاري الألماني يزيد بأكثر من المتوقع في ديسمبر

قال مكتب الإحصاءات الاتحادي، الجمعة، إن الفائض في الميزان التجاري لألمانيا زاد على نحو غير متوقع في ديسمبر/كانون الأول، حيث تجاوزت زيادة مفاجئة في حجم الصادرات النمو غير المتوقع في فاتورة الواردات.

وزادت الصادرات المعدلة في ضوء العوامل الموسمية 1.5% على أساس شهري، ارتفاعا من هبوط بلغ 0.4% في الشهر السابق، وبما يزيد على توقعات لنمو نسبته 0.2%.

في المقابل، ارتفعت الواردات 1.2% مقارنة مع انخفاض بلغ 1.6% في الشهر السابق.

ومعنى هذا أن الفائض التجاري ارتفع 19.4 مليار يورو، مقارنة مع 18.4 مليار يورو في الشهر السابق.

وعلى نحو غير متوقع أيضا، أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الاتحادي، الخميس، انخفاض الناتج الصناعي الألماني في ديسمبر/ كانون الأول، للشهر الرابع على التوالي، ما يبعث بإشارة أخرى إلى أن النمو في أكبر اقتصاد بأوروبا يضعف.

وانخفض إنتاج قطاع الصناعات التحويلية 0.4%، وجرى تعديل رقم شهر نوفمبر/تشرين الثاني بالزيادة إلى انخفاض نسبته 1.3% بدلا من 1.9% في القراءة السابقة.

وفي مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، قالت صحيفة بيلد الألمانية -نقلا عن وثيقة حكومية داخلية- إن ألمانيا ستواجه عجزا في الميزانية يصل إلى 25 مليار يورو (29 مليار دولار) بحلول عام 2023 ما لم ترشد الإنفاق، إذ من المنتظر أن تنخفض حصيلة الضرائب بينما ترتفع الأجور.

ودفعت التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة والتأثير المحتمل لخروج بريطانيا دون اتفاق من الاتحاد الأوروبي ألمانيا لخفض توقعات النمو للعام الحالي 1%، في حين تقترب دورة الازدهار التي شهدتها قاطرة الاقتصاد الأوروبي لـ10 سنوات من نهايتها.

يذكر أن الاقتصاد الألماني قد حقق منذ 7 سنوات، ورغم الأزمة المالية العالمية في عام 2009، وأزمة الديون السيادية في منطقة اليورو في عام 2011، نموا مستقرا يتراوح بين 1 و2%.

تعليقات