اقتصاد

بعد توقف أنشطة الحكومة.. ماذا يحدث للأمريكيين؟

الأحد 2018.1.21 11:49 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1305قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

بدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عامه الثاني داخل البيت الأبيض وعلى عاتقه كارثة لا يعرف أحد متى ستنتهي وماذا ستكون عواقبها، ألا وهي توقف الحكومة الفيدرالية الأمريكية عن العمل!

وأوقفت الحكومة الأمريكية أنشطتها بدءا من منتصف ليل الجمعة بعد أن فشل الديمقراطيون والجمهوريون في التوصل لاتفاق بشأن ميزانية تمويل الحكومة الاتحادية، جراء خلاف مرير بين الحزبين بشأن الهجرة وأمن الحدود.

كان التوقف الأخير للحكومة في عام 2013 قد كلّف الولايات المتحدة ملايين الدولارات، وتقدم شبكة "سي إن إن" الأمريكية أسئلة وأجوبة حول كل ما يحتاج المواطن الأمريكي معرفته عن هذا التوقف.

لماذا يحدث هذا مجددا؟

لن يصوت الديمقراطيون على قرار تمويل حتى يتوصلوا إلى اتفاق بشأن حل لبرنامج الحالمون "داكا"، الذي يحمي المهاجرين غير الشرعيين الذين أُحضروا إلى الولايات المتحدة عندما كانوا أطفالًا.


ومن جانبهم، لن يوافق الجمهوريون على حل للبرنامج إلا إذا قدم الديمقراطيون بعض التحسينات الخاصة بأمن الحدود، بما في ذلك تقديم الأموال لبناء الحائط الحدودي الذي يرغب ترامب في بنائه.

كيف يؤثر التوقف على الأمريكيين؟

يتوقف ذلك على هوية هذا الأمريكي، فإذا كان موظفا حكوميا فليتوقع أنه سيذهب في إجازة لبعض الوقت، فقد اضطر أكثر من 850 ألف موظف فيدرالي "غير أساسي" للبقاء في المنزل أثناء التوقف الأخير في 2013، ولكن إذا كان يخدم في الجيش فسيبقى في العمل، ولكن إذا امتد التوقف حتى فبراير/شباط المقبل فمن المرجح ألا يحصل على راتبه.

إلى متى سيستمر التوقف؟

في الواقع لا أحد يعرف إجابة هذا السؤال.

هل سيحصل الأمريكيون على بريدهم؟

نعم، فالعاملون في مكتب البريد سيستمرون في أداء وظائفهم لأن الخدمة البريدية في الولايات المتحدة لا يتم تمويلها من أموال دافعي الضرائب.

هل يجب أن يستمر الأمريكيون في دفع الضرائب؟

بالطبع، فعلى الرغم من أن مجموعة كبيرة من موظفي دائرة الإيرادات الداخلية (المسؤولة عن تحصيل الضرائب) في إجازة كما حدث في 2013، ما زال الأمريكيون مسؤولين عن تقديم الإقرارات الضريبية، ولكن استرداد الأموال قد يتأخر.

هل سيحصل الأمريكيون على شيكات الضمان الاجتماعي؟

نعم، فالضمان الاجتماعي يُعد خدمة أساسية، ومن ثم سيستمر إصدار الشيكات أثناء توقف الحكومة، كما سيستمر تمويل طوابع المعونة الغذائية.

وماذا عن التأمين الصحي للأطفال؟

إن إحدى نقاط الخلاف في هذا الجدال هي تمويل برنامج التأمين الصحي للأطفال "CHIP"، فمع حدوث التوقف يواجه 9 ملايين طفل -عادة ما يجني أهاليهم أموالا تزيد على الحد الأعلى للتأهل لبرنامج ميدكيد Medicaid، ولكن لا تكفي لتحمل تغطية صحية خاصة- يقينا أقل بشأن مستقبل رعايتهم الصحية.

هل سيؤثر التوقف على سفر الأمريكيين؟

من المحتمل ألا يحدث ذلك، فيُعتبر مراقبو الحركة الجوية ووكلاء إدارة أمن النقل ووكلاء دوريات الحدود وآخرون موظفين أساسيين يقدمون خدمات أساسية، ومن ثم سيستمرون في العمل أثناء التوقف. كما ستستمر قطارات أمتراك في العمل، وستستمر دائرة الأرصاد الجوية الوطنية في مراقبة السماء.

هل سيضطر رواد الفضاء الأمريكيون للعودة؟

لا، بالرغم من أن أغلب العاملين في وكالة "ناسا" الأمريكية سيصبحون في إجازة كما حدث في توقف 2013، فإن طاقما هيكليا صغيرا سيستمر في العمل لإبقاء رواد الفضاء آمنين في الفضاء.

هل يمكن الحصول على تراخيص السلاح؟

ربما لن يحدث ذلك حتى ينتهي التوقف؛ لأن الكثير من الموظفين في مكتب الكحول والتبغ والأسلحة النارية والمتفجرات لن يستمروا في العمل أثناء التوقف.

هل يمكن الذهاب إلى حديقة وطنية؟

في الأغلب لا يمكن ذلك، حيث سيتم إغلاق الحدائق الوطنية، فضلًا عن الآثار الوطنية، ولكن إدارة ترامب تقول إنها تأمل في أن تُبقي بوابات بعض الحدائق مفتوحة.

هل ما زال أعضاء الكونجرس يحصلون على رواتبهم؟

بالطبع، وحتى الرئيس ترامب يستمر في الحصول على راتبه، فذلك مكتوب في القانون.

كيف سينتهي هذا التوقف؟

كما قلنا مسبقا يجب أن يغض أحد الطرف، وتقول "سي إن إن" إنه من المحتمل أن مَن سيغض الطرف سينال الكم الأكبر من اللوم على هذا الفشل السياسي.

كم واقعة توقف عاشتها الحكومة الفيدرالية؟

عاشت الحكومة الفيدرالية 18 واقعة توقف منذ 1976.

مقدار الخسارة في الإنتاجية من قبل؟

2 مليار دولار كان مقدار الخسارة في الإنتاجية أثناء التوقف الأخير للحكومة في 2013، بينما كلف توقفان سابقان -في أواخر 1995 وأوائل 1996- البلاد 1.4 مليار دولار.

تعليقات