مجتمع

أغذية تساعدك على مواجهة التوتر في فترة الامتحانات

الأحد 2017.5.7 12:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3152قراءة
  • 0 تعليق
أغذية تساعدك على مواجهة التوتر في فترة الامتحانات

أغذية تساعدك على مواجهة التوتر في فترة الامتحانات

التوتر حالة مصاحبه لفترة الامتحانات فغالبا ما تتسبب في نسيان المعلومات خاصة في الامتحانات الشفهية.. فإذا كنت أو كان ابنك ممن يصابون بهذه الحالة فهناك بعض الأطعمة التي تساعدك في التغلب على هذا الشعور.

وتقول دكتورة سمر محمود أخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة، إن هناك مواد تفرز في المخ مسؤولة عن الهدوء النفسي ومعادلة المادة التي تفرز في حالة القلق التي تسبب النسيان ويمكن تحفيز هذه المادة من خلال بعض الأطعمة. 

وتضيف لـ "بوابة العين الإخبارية" أن المادة المسؤولة عن التغلب على القلق هي السيرتونين والمعروفة باسم "هرمون السعادة"، موضحة "يصنع هذا الهرمون من حمض أميني يسمى التربتوفان وهذا الحمض موجود في الأطعمة التالية:

الدجاج

الموز

السبانخ

الشوفان

الأفوكادو

البروكلي

الديك الرومي


وتضيف محمود أن المزيد من التربتوفان في الأكل يعني المزيد من هرمون السعادة والراحة النفسية، ومن الجميل أيضا أن هذه الأطعمة بالإضافة إلى أنها تساعد على الهدوء وعدم القلق والارتباك قبل الامتحان، فإنها أيضا تساعد على نوم هادئ.

وتنصح محمود كل من يعاني من قلق ما قبل الامتحان بعشاء مكون من سلطة دجاج بالسبانخ وإفطار مكون من شوفان باللبن منزوع الدسم والموز.


وتقول أخصائية التغذية العلاجية: "لا يمكن إنهاء الكلام عن الهدوء والراحة النفسية دون ذكر الشوكولاتة".

وعن قدرة الشوكولاتة على تحسين المزاج أم لا فتوضح الدكتورة سمر محمود أن الشوكولاتة الغامقة السوداء تحسن القدرات العقلية أكثر من الشوكولاتة العادية حيث إنها تحتوي على حديد وزنك ومانجانيز وماغنسيوم وهذه المعادن مهمة جدا في المذاكرة، ولكن لا يفضل تناول الشوكولاتة مساء لأن بها مادة الكافيين التي تعيق النوم.


 

تعليقات