اقتصاد

خبيران: إمكانيات كبيرة للطاقة النظيفة في منطقة الخليج

الإثنين 2018.6.11 04:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 291قراءة
  • 0 تعليق
إحدى محطات توليد الطاقة الشمسية

إحدى محطات توليد الطاقة الشمسية

أكد خبيران في مجال الطاقة المتجددة، الیوم الإثنين، أن هناك إمكانيات كبيرة للطاقة النظيفة في منطقة الخلیج. 

جاء ذلك في مقابلة أجرتھا وكالة الأنباء الكويتية (كونا) مع المدیر التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة أحمد بدر والمدير التنفيذي لوكالة الطاقة الشمسیة في أوروبا جيمس واتسون على ھامش مشاركتهما في فعالیات (أسبوع الطاقة المستدامة) الذي نظمه الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي. 

وقال بدر إن دول الخليج اتخذت خطوات جادة في اتجاه الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة.. مشيدا بمستوى التزامھا بالخطط الخاصة بذلك.

وأشار إلى (مشروع مجمع الشقايا للطاقة المتجددة) في دولة الكويت و(برنامج الطاقة المتجددة) في معھد الكويت للأبحاث العلمية.

ولفت بدر إلى استضافة دولة الكويت (مؤتمر الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة) في أبريل/نيسان الماضي، والذي قال إنه يبرز الاھتمامات المتنامية بمجال الطاقة النظيفة في المنطقة.

وأثنى على مشاركة القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة في دول الخليج الأمر الذي قال إنه وسع نطاق استخدام الطاقة المتجددة من خلال تقنيات جديدة مثل مشروعات طاقة الريح وحلول الطاقة الذكية وغيرھا.

وشدد بدر في حديثه لـ (كونا) على أن مشاريع الاستثمار المشتركة بين قطاعي الطاقة المتجددة والنفط والغاز ھي من أكثر المشروعات تقدما.

وأوضح أن المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة يسعى إلى إيجاد منصة تعاون بين أوروبا ودول الخليج في قطاع الطاقة النظيفة وإيجاد شراكة دولية بينهما بمشاركة المركز.

تعليقات