اقتصاد

مذكرة تفاهم لحماية حقوق الملكية الفكرية لـ "إكسبو 2020" دبي

الثلاثاء 2017.8.22 01:37 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 508قراءة
  • 0 تعليق
توقيع مذكرة التفاهم

جانب من توقيع مذكرة التفاهم

وقع مكتب إكسبو 2020 دبي، الثلاثاء،مذكرة تفاهم مع جمعية الإمارات للملكية الفكرية، التي أنشئت بهدف نشر الوعي الفردي والمجتمعي في مجال الملكية الفكرية والمساهمة في تحقيق أهداف السياسة العامة بدولة الإمارات العربية المتحدة وجعلها من أفضل دول العالم بحلول 2021 في مجال حماية الملكية الفكرية.

 وقع مذكرة التفاهم نجيب محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي واللواء الدكتور عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي، القائد المساعد لشؤون الجودة والتميز بشرطة دبي، ورئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للملكية الفكرية.. ويسعى إكسبو 2020 دبي وجمعية الإمارات للملكية الفكرية- من خلال توقيع المذكرة- إلى التعاون في المبادرات والمشاريع المشتركة التي من شأنها تطوير استراتيجية مشتركة تهدف لحماية حقوق الملكية الفكرية لإكسبو 2020 دبي.  

  و قال نجيب العلي: "نثمن الجهود التي تبذلها جمعية الإمارات للملكية الفكرية في نشر الوعي وحماية الملكية الفكرية، ونحن على ثقة أن الجمعية ستقوم بدور مهم في حماية العلامة التجارية الخاصة بإكسبو 2020 محلياً ودولياً.. وتأتي هذه المذكرة ضمن اتفاقيات عدة وقعت مع الجهات الحكومية والمنظمات لتقديم إكسبو استثنائي يليق بمكانة دولة الإمارات العربية المتحدة."   

وأضاف "تصنف دولة الإمارات  ضمن الدول المتقدمة في العالم التي اتخذت إجراءات مهمة لحماية الملكية الفكرية والعلامات التجارية، وعملت على تحديث قوانينها وتشريعاتها المرتبطة بها.. إن حماية الملكية الفكرية تساهم في تطبيق شعار إكسبو 2020 دبي تواصل العقول وصنع المستقبل، لأن حماية الملكية الفكرية تشجع على تبادل الأفكار وتطويرها في أجواء آمنة تحفظ حقوق الجميع".

وتنص المذكرة على تقديم جمعية الإمارات للملكية الفكرية الدعم اللازم فيما يتعلق بشعار إكسبو 2020 دبي وحماية العلامة التجارية الخاصة بإكسبو 2020 محلياً ودولياً، بالإضافة إلى نشر الوعي على كافة المستويات وتطوير ثقافة شاملة لحماية حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بإكسبو 2020.

  وقال العبيدلي: "تولي دولة الإمارات اهتماماً كبيراً بحماية حقوق الملكية الفكرية، إيماناً من قيادتنا الحكيمة بأهمية الابتكار كعصب رئيسي لدفع مسار التنمية والتقدم والنهضة.. وتتنامى اليوم أهمية حماية الملكية الفكرية باعتبارها مطلباً ملحاً لخلق بيئة دافعة لعجلة الابتكار والإبداع والتميز، وصولاً إلى مجتمع نابض بالحياة واقتصاد معرفي تنافسي ومستدام يضمن مستقبلاً آمناً للأجيال الحالية والمستقبلية. ويمثل "إكسبو 2020 دبي" تجسيداً حقيقياً للتوجه الوطني القائم على الاحتفاء بالنتاج الإبداعي للبشرية، ما يحتّم علينا العمل سوياً على تطوير إستراتيجية مشتركة لحماية حقوق الملكية الفكرية للحدث الأضخم عالمياً، ترجمةً لشعاره "تواصل العقول وصنع المستقبل".

  وأضاف العبيدلي "ننظر بثقة حيال مذكرة التفاهم كونها انطلاقة قوية باتجاه ترسيخ ثقافة الملكية الفكرية لتكون دعامةً أساسية من دعائم التنمية الشاملة والنهضة الحضارية، التي تقودها دولتنا للوصول إلى موقع الصدارة عالمياً في ظل السياسة الحكيمة لقيادتنا الرشيدة التي لا ترضى عن المركز الأول بديلاً.. ونتطلع من خلال التعاون الجديد إلى حماية العلامة التجارية الخاصة بـ "إكسبو 2020 دبي" محلياً ودولياً، فضلاً عن رفع الوعي المجتمعي وتبني الممارسات المتميزة في حماية الملكية الفكرية، وفق نموذج وطني يدعم التوجه الحكومي نحو الوصول إلى مصاف أفضل الدول في العالم بحلول العام 2021." 

  كما تنص مذكرة التفاهم على تفعيل وتبادل الدراسات والممارسات المطبقة من قبل الحدث الذي تستضيفه منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا لأول مرة، وبين جمعية الإمارات للملكية الفكرية في مجالات حقوق الملكية الفكرية وغيرها من الدراسات والممارسات ذات العلاقة.   

تعليقات