صحة

الصوم والامتناع عن الطعام الدسم يحمي المخ ويمنع تدهوره

الثلاثاء 2018.3.13 11:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 243قراءة
  • 0 تعليق
الصيام يحمي المخ

الصيام يحمي المخ

كشفت دراسة هولندية أن الصيام قد يحافظ على صحة المخ ويمنع تدهوره، خاصة مع التقدم في العمر. وذكرت صحيفة "ديلي ميل" نقلا عن الدراسة التي أعدتها جامعة جرونينجن أن تناول غذاء قليل الدسم يحتوي على سعرات حرارية قليلة يقلل من التهاب خلايا دماغ الفئران.

وأضافت الدراسة أن الالتزام بنظام غذائي يحافظ أيضا على وظيفة نسيج المخ، وأوضحت أنه لم يمكن منع التهابات المخ لدى الفئران إلا بعد التزامهم بنظام غذائي قليل الدسم به كميات محدودة من السعرات الحرارية.


وأكدت الدراسة أن خفض الدهون وحده ليس كافيا، بل يجب أيضا خفض السعرات الحرارية؛ لأنها أكثر فعالية في الحفاظ على صحة المخ من ممارسة الرياضة. وقد ارتبط التهاب المخ بأمراض عدة مثل التصلب المتعدد وألزهايمر.

وأجرى العلماء الدراسة على فئران عمرها ٦ أشهر، وأخضعوها إما لنظام غذائي مرتفع أو قليل الدسم. ثم قاموا بتحليل تأثير هذه الحميات على التهاب الدماغ في القوارض. وقد تكررت هذه التجربة في فئران عمرها سنتان حيث تم السماح لهم باللعب على عجلة الفئران كما يرغبون، أو خفضت كمية السعرات الحرارية التي يحصلون عليها بنسبة ٤٠%. وتبين تحقيق نتائج جيدة بعد انخفاض الدهون، لكن النتائج تحسنت بشكل أكبر بعد خفض السعرات وتقليل كميات الطعام مثل الصيام.


تعليقات