فن

مهرجان القاهرة السينمائي يهدي حسن حسني جائزة "فاتن حمامة"

السبت 2018.7.28 10:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 324قراءة
  • 0 تعليق
 الممثل المصري حسن حسني

الممثل المصري حسن حسني

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تكريم الممثل حسن حسني بمنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية، التي يتسلمها في الدورة الأربعين للمهرجان، التي ستقام في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت إدارة المهرجان، في بيان لها، السبت، إن تكريم حسن حسني يأتي تقديرا لمسيرته السينمائية المضيئة والحافلة بالإنجازات البارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز الفنانين في تاريخ السينما المصرية.

وقال المنتج وكاتب السيناريو محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: "يعد الاحتفاء بالفنان حسن حسني تتويجا لواحد من النجوم الذين أثروا الشاشة المصرية والعربية بأعمال خالدة في ذاكرة السينما، كما أن النجم الكبير خاض العديد من التجارب التي قدمها النجوم الشباب وكان سندا ومعلما لهم".

حسن حسني يتسلم إحدى الجوائز

على جانب آخر، اعتبر حسني الجائزة بمثابة تتويج لمشواره الفني على مدار 60 عاما هي عمره الفني تقريبا، لافتا إلى أنها تحمل خصوصية اسم فاتن حمامة، وبالتالي فهي أهم جائزة في حياته على الإطلاق.

حسن حسني ومحمد هنيدي

وقدم حسني، 86 عاما، على مدى أكثر من نصف قرن نحو 200 فيلم، إضافة إلى المسلسلات والسهرات التلفزيونية والأعمال المسرحية.

حسن حسني وهاني رمزي

 وبدأت علاقة حسن حسني بالسينما بدور صغير في فيلم "الكرنك" مع المخرج علي بدرخان في عام 1975، إلا أن دوره في فيلم "سواق الأتوبيس" الذي أخرجه عاطف الطيب في عام 1982 كان علامة فارقة في حياته المهنية والفنية، حيث لفت إليه الأنظار كممثل قادر على أداء أدوار الشر تحديدا بشكل مختلف.

حسن حسني

بعدها قدم مع الطيب عددا من الأفلام، من بينها "البريء"، و"البدروم"، و"الهروب"، كما عمل مع عدد آخر من المخرجين من بينهم محمد خان في فيلم "زوجة رجل مهم"، ورضوان الكاشف في فيلم "سارق الفرح"، الذي قدم خلاله شخصية "ركبة" القرداتي، التي نال بها 5 جوائز.

ومن أبرز أفلامه أيضا "المساطيل"، و"عبود على الحدود"، و"ليلة سقوط بغداد"، و"الديكتاتور"، و"على جثتي".

حسن حسني

ومنذ منتصف التسعينيات بدأت مرحلة جديدة في حياة حسن حسني، كان أكثر ما يميزها مشاركته في أفلام الشباب التي بدأت تلك الفترة، إلى الحد الذي قال عنه البعض إنه بمثابة شهادة الأيزو لتلك الأفلام التي لا تخلو من وجوده فيها.

حسن حسني ومحمد سعد

يعد حسن حسني القاسم المشترك لأفلام الكوميديا في السنوات العشر الأخيرة، نظرا لظهوره في معظم أفلام الكوميديا للنجوم الشباب، وأطلق عليه الكاتب الصحقي المصري الراحل موسى صبري "القشاش"، لأنه يمتلك القدرة للتفوق على نفسه في أي دور يسند إليه، أما خيري بشارة فمنحه لقب "المنشار"، في إشارة إلى الكم الكبير من الأعمال التي يقدمها، لدرجة أنه عُرضت له 4 مسلسلات في شهر رمضان في إحدى السنوات.

تعليقات