تكنولوجيا

باحث يتوصل إلى تنقية مياه الصرف الصناعي من الرصاص بـ"الجيرافين"

الثلاثاء 2018.10.30 01:43 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 221قراءة
  • 0 تعليق
كريات من الجرافين تستخدام في إنتاج الفلتر

كريات من الجرافين تستخدام في إنتاج الفلتر

أنتج باحث بالمركز القومي للبحوث المصرية فلتر بتقنية أسهل وأرخص، لتنقية مياه الصرف الصناعي من الرصاص، باستخدام مادة الجيرافين.

والجرافين مادة من مشتقات الكربون، وطوره العالمان الروسيان أندريه جييم وكونستانتين نوفوسيلوف من جامعة مانشستر عام 2004، وحاز كلاهما على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2010.

ويقول الباحث دكتور وليد مسعد، بقسم الطيف، بشعبة البحوث الفيزيقية بالمركز القومي للبحوث المصرية، إن العادة جرت على استخدام طريقة فيزيائية لتحضير الجرافين، وهي الأكثر شيوعاً، ولكنه استخدم طريقة كيميائية تعتمد على الكربون مع مواد أخرى.

وتعطي الطريقة الفيزيائية، وهي المعروفة عالمياً والأكثر استخداماً، جرافين بدرجة نقاوة كبيرة، ولكنها تحتاج إلى جهاز مرتفع الثمن لا يتوفر في المركز القومي للبحوث، بينما الطريقة الكيميائية تعطي درجة نقاوة أقل للجرافين، لكن هذه الدرجة كانت كافية للاستخدام في مجال تنقية مياه الصرف الصناعي من الرصاص، كما يؤكد الباحث.

وأدخل الباحث الجرافين بنسبة 5% مع مواد بوليمرية من السليلوز بنسبة 95%، في إنتاج كريات صغيرة عملت على جذب عنصر الرصاص من المياه، ليحصل الباحث بعد ساعتين من وضعها على مياه خالية من الرصاص بنسبة 100%، وذلك خلال تجربة معملية قام بتنفيذها.

وعن الكمية اللازمة للتنقية، يوضح الباحث أن 200 ملليجرام من الكريات الصغيرة التي يبلغ حجم الواحدة منها من 1 إلى 2 ملليمتر، تكفي لتنقية مياه تحتوي على 50 جزءاً من المليون من الرصاص.


تعليقات