صحة

"الأسماك" و"الكركديه".. أطعمة ومشروبات لمرضى ضغط الدم المرتفع

الإثنين 2018.8.6 08:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 80قراءة
  • 0 تعليق
أطعمة ومشروبات لمرضى ضغط الدم المرتفع

أطعمة ومشروبات لمرضى ضغط الدم المرتفع

 يعتبر "ارتفاع ضغط الدم" أحد الأمراض الأكثر شيوعاً وخطورة على الإنسان، ومن الممكن أن يتسبب في مشكلات صحية أخرى، مثل الإصابة بالجلطات القلبية أو الدماغية، لذلك يجب الحرص على تنظيم ضغط الدم عن طريق العلاج السليم والأطعمة والمشروبات التي تساهم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، ومن أبرزها:


1- الخضروات والفواكه

تعد من أفضل الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تعتبر مهمة للحفاظ على صحة القلب وصحة الأوعية الدموية، مما يعمل على تقليل نسبة ضغط الدم المرتفع.

2- الأسماك

يساعد تناول الأسماك على خفض معدل ضغط الدم إلى النسبة الطبيعية، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية والعناصر الغذائية التي تعزز الدورة الدموية، ومن أهم أنواع الأسماك الهامة لعلاج ضغط الدم المرتفع السمك البلطي.

3- الزبادي

يعتبر الزبادي من أفضل الأطعمة التي تحافظ على الصحة بشكل عام، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، والتي تساهم في خفض معدل ضغط الدم المرتفع.

4- الفاصوليا البيضاء

الفاصوليا البيضاء تحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، والتي تعتبر من المركبات المهمة لخفض مستوى ضغط الدم، كما أنها تمد الجسم بالبروتين والألياف الطبيعية.


5- عصير البنجر

يشتهر البنجر بقدرته على ضبط قراءة ضغط الدم في الجسم والحفاظ عليه ضمن المستويات الطبيعية، ويظهر التأثير الفوري له بمجرد شرب كوب من عصير البنجر الطازج، كما أنه يساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وهذا ينعكس إيجاباً على ضغط الدم.

6- الكركديه

من المشروبات اللذيذة والتي يُفضل تناولها في حالات ضغط الدم المرتفع، حيث إن تناول كوب من الكركديه المنقوع في الماء دون غليه يعتبر علاجاً فعالاً لارتفاع ضغط الدم.


7- الحليب قليل الدسم

يحتوي الحليب على كمية عالية من الكالسيوم، والتي تساعد على خفض معدل ضغط الدم المرتفع، وهذا من خلال تناول كوب من الحليب يوميا.

8- عصير التوت البري

تناول كوب من عصير التوت البري قادر على خفض ضغط مستوى الدم المرتفع، لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة والعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن، والتي تساعد على حماية الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم مما يقلل فرصة الإصابة بضغط الدم المرتفع.

تعليقات