اقتصاد

140 مستثمرا أجنبيا مؤهلا بالبورصة السعودية حاليا

تأسيس "مركز المقاصة" برأسمال 600 مليون ريال

الأربعاء 2018.5.2 01:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 173قراءة
  • 0 تعليق

"تداول" تشارك فى مؤتمر يورومني السعودية

قالت هيئة السوق المالية السعودية اليوم الأربعاء إن هناك 140 مستثمرا أجنبيا مؤهلا حاليا في سوق الأسهم، منهم 40 % تم تسجيلهم خلال الربع الماضي. 

وسُمح للمؤسسات الأجنبية المؤهلة ببدء الاستثمار مباشرة في البورصة السعودية في 2015 وجرى تخفيف متطلبات التأهل في 2016.

وقال محمد القويز رئيس الهيئة المنظمة لسوق المال خلال مؤتمر يورومني السعودية الذى انطلق اليوم الأربعاء إن إدراج الشركات الجديدة في سوق الأسهم، بما في ذلك تلك المخصخصة، سيكون أولوية في العام المقبل.

وقال القويز إن الأولويات الأخرى للعام المقبل تشمل تعزيز التدقيق الخارجي والداخلي للشركات المدرجة من أجل تحسين جودة سوق الأسهم، وتطوير سوق لسندات الشركات.

وأضاف أن هناك اهتماما كبيرا بين الشركات بالبدء في إصدار سندات.

في الوقت نفسه قالت شركة السوق المالية السعودية: "تداول إنها أسست شركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مركز المقاصة) برأسمال 600 مليون ريال (160 مليون دولار) لتطوير السوق المالية وتنويع الفرص الاستثمارية وتماشيا مع رؤية المملكة 2030.

وتستهدف تداول بدء أعمال شركة مركز المقاصة في النصف الثاني من 2019.

وأضافت تداول في بيان نُشر على موقع البورصة أن مركز مقاصة ستساهم في "تنويع فرص الاستثمار في السوق وذلك بتمكينه من توفير أوراق مالية جديدة كالمشتقات وغيرها والتي ستساعد المستثمرين من تنويع استراتيجيات التداول وتمكن الشركات السعودية من التحوط من المخاطر مما يزيد من جاذبية السوق المالية السعودية للمستثمرين من جميع الفئات".

مؤتمر داخل البورصة السعودية

تعليقات