سياسة

وزير دفاع أمريكي سابق: واجهنا نفس مشكلات الخليج مع قطر قبل 10 سنوات

الأربعاء 2017.12.13 01:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 440قراءة
  • 0 تعليق
وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت جيتس

وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت جيتس

أعلن وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت جيتس، أن الكثير من المخاوف التي تثيرها الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، في الوقت الراهن إزاء قطر، كانت تمثل في الواقع مشكلة لواشنطن قبل أكثر من 10 أعوام؛ لا سيما تمويل الإرهاب، ومحتوى قناة "الجزيرة" التي تمثل منبرا لدعاية الجماعات المتطرفة.  

وقال جيتس، في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي"، الأمريكية، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة واجهت مع قطر نفس المشكلات التي يواجهها جيرانها الخليجيون قبل أكثر من عقد.

وأشار إلى أن إدارة الرئيس السابق جورج دبليو بوش كانت تواجه مشكلات فيما تبثه قناة الجزيرة، شبكة التلفزيون الإخبارية المملوكة للحكومة القطرية.

وأضاف أن "إحدى الرحلات الأولى التي طلب مني الرئيس جورج بوش القيام بها عندما أصبحت وزيرا (للدفاع) منذ أكثر من 10 سنوات، كانت الذهاب إلى قطر، الذهاب إلى الدوحة والتحدث إلى الأمير (تميم بن حمد) حول كل المشكلات التي نواجهها مع قطر".


وتابع: "حتى قبل عقد، واجهنا مشكلات مع ما كانوا يبثونه على قناة الجزيرة، حيث أتاحوا فرصة لأولئك الذين نقاتلهم في العراق للدعاية على قناة الجزيرة، وكانوا يعلنون مقتل الجنود الأمريكيين، وكانت هناك مشكلة مع تمويل الإرهابيين".

وأوضح أن "الكثير من المخاوف نفسها التي تثيرها السعودية والإمارات اليوم كانت في الواقع مشكلة قبل أكثر من 10 أعوام".

وأشار جيتس إلى أنه على الرغم من الولايات المتحدة "تقدر كثيرا شراكتنا معها عسكريا، قطر بحاجة إلى أن تقرر كيف ترى دورها في هذه المنطقة".

واختتم بالقول: "بصراحة نحن في أمريكا نود أن نشهد تسوية هذا الخلاف حتى يكون مجلس التعاون الخليجي موحدا في التعامل مع إيران وغيرها من التحديات، ولكن على قطر أن تحدد موقفها".

تأتي تصريحات جيتس في ظل استمرار المقاطعة التي فرضتها الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب السعودية والإمارات ومصر والبحرين على قطر منذ 5 يونيو/حزيران الماضي لدعمها الجماعات الإرهابية وزعزعة استقرار المنطقة.

تعليقات